إدارية الرباط تلغي قرار بنسعيد بسحب جائزة المغرب للكتاب من 9 كتاب مغاربة

قررت المحكمة الإدارية بالرباط، يومه الثلاثاء، إلغاء قرار وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، الذي سحب بموجبه جائزة المغرب للكتاب من تسعة كتاب مغاربة.

كما قضت المحكمة بالإضافة إلى إلغاء قرار الوزير، بأداء الأخير لفائدتهم تعويضا يقدر بدرهما واحدا رمزيا عن الضرر المعنوي الذي لحق بالمعنيين بالأمر.

وتعود تفاصيل القضية، إلى قرار كان قد اتخذه بنسعيد في شهر مارس الماضي، يقضي بسحب جائزة المغرب للكتاب من 9 كتاب كانوا قد حصلوا عليها مناصفة خلال دورة 2021، حيث جاء قراره المطعون فيه ردا على رسالة وجهها إليه الكتاب الفائزون طالبوه من خلالها بتمكينهم من المبلغ الكامل للجائزة لكل واحد منهم.

وفي رده على ما طالبوه به الكتاب، أكد بنسعيد من خلال رسالة وجهها إلى المعنيين “أن ما طالبوا به يعد سابقة في تاريخ جائزة المغرب للكتاب، التي تجاوز عمرها نصف قرن من الإشعاع المبني على استحضار جوانبها الاعتبارية ومكانتها المعنوية”، ليقرر بعدها سحب الجائزة منهم.

يشار إلى أن الكتاب المعنيون الذين طعنوا في القرار وحكمت المحكمة الإدارية لصالحهم هم يحيى اليحياوي، إدريس مقبول، يحيى بن الوليد، أحمد بوحسن، الطيب أمكرود، محمد الجرطي، محمد علي الرباوي، حسن أوبراهيم أموري، وبوبكر بوهادي.

بلادنا24نادية بالمعطي 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *