إحباط محاولتين للهجرة غير النظامية بالجديدة

بلادنا24 – نادية بالمعطي |

عملت المصالح التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، على إحباط محاولتين للهجرة غير النظامية بحرا نحو القارة العجوز، حيث تمكن زورق مطاطي من الدخول بشكل قانوني، خلال الـ48 ساعة الأخيرة، إلى مياه المحيط الأطلسي، عبر البوابة البحرية المخصصة لذلك، بشاطئ منتجع سيدي بوزيد السياحي، بعدما أدلى صاحب الزورق للدرك البحري بوثائق الإبحار اللازمة.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن صاحب الزورق تأخر في العودة إلى نقطة انطلاقته البحرية، على خلاف ما كان مقررا، حيث بدأت عناصر الدرك البحري بالبحث في الموضوع إلى أن وصل لعلمها أن صاحب الزورق المطاطي ينوي تنظيم عملية للهجرة غير النظامية إلى الضفة الشمالية من حوض البحر الأبيض المتوسط.

وعقب ذلك، عزمت عناصر الدرك البحري بالجرف الأصفر إلى تجميع مواردها البشرية واللوجستيكية ووحدات التدخل، حيث عبأت للبحث وشن حملات تمشيطية واسعة النطاق، بتعاون مع الفرقة الترابية للدرك الملكي بمركز سيدي بوزيد، ومركز الدرك المؤقت بجماعة مولاي عبد الله، كما تم إشعار البحرية الملكية.

وبعد تكثيف الجهود في هذه العملية الأمنية، تم تضييق الخناق على صاحب القارب في عرض سواحل الجديدة، حيث تمكن المتدخلون لدى مركز الدرك الملكي بالبير الجديد والسلطة المحلية، بالتنسيق مع الدرك البحري بالجرف الأصفر، من ضبط وحجز القارب وحاويات للبنزين، وإيقاف 4 مرشحين للهجرة غير النظامية.

وبخصوص التدخل الثاني، فقد تم بالموازاة مع العملية الأولى، حيث أوقفت مصالح الدرك الملكي بالبير الجديد، بتنسيق مع نظيرتها بالجرف الاصفر، مرشحين آخرين للهجرة غير النظامية وصاحب سيارة خفيفة، كان يعمد على توصيلهما إلى الشاطئ الصخري المحاذي لشارع النصر بمدينة الجديدة، حيث كان مقررا أن ينطلقا في “مغامرة اللاعودة”، على متن “قوارب الموت” نحو أوروبا.

هذا وبدأت التحقيقات مع الموقوفين من قبل مصالح القيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، وبإشراف من النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد كافة المتورطين المحتملين في عمليتي الهجرة السرية، ومن أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *