مسؤول أمريكي: النزاع في أوكرانيا ليس فقط ضد روسيا وإنما ضد الصين كذلك

أثار ديريك هوغان، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأوربية والأوراسية، جدلا واسعا، إثر تصريحاته الأخيرة، أمس الجمعة، بعد تأكيده أن ”الغرب يتحرك في النزاع في أوكرانيا، ليس فقط ضد روسيا، وإنما ضد الصين كذلك”.

وصرح هوغان، قائلا: “لا يمكن أن تكون المخاطر أكبر، لا يتعلق الأمر فقط بروسيا، وإنما بالعلاقات الروسية الصينية، وأن الصين تتعلم من كيفية تعاملنا مع الأزمة في أوروبا”.

وفي هذا الصدد، أشار هوغان إلى أن ”الولايات المتحدة بحاجة إلى أن تتعلم كيفية القيام بالعديد من الأشياء في آن واحد”.

وأضاف المسؤول الأمريكي، قائلا: “يجب أن نكون قادرين على التعامل مع الخطر القريب والقائم الذي تشكله روسيا، وفي نفس الوقت ننظر مباشرة في عيون هذه العلاقة بين الصين وروسيا”، كما شدد قائلا: ”روسيا تطلب دعما فتاكا من الصين الشعبية”.

واستطرد المتحدث، قائلا: ”الرئيس الصين شي جين بينغ أجرى محادثات واجتماعات لا يمكن عدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن في الوقت ذاته، لم تتفاعل السلطات الصينية بعد مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على الرغم من أنها تدعي أنها جهة فاعلة مسؤولة ودورها في حل النزاع”.

واختتم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأوربية والأوراسية حديثه موضحا، أنه ”على المدى الطويل، نحتاج للاستمرار في التعامل مع كل من الصين وروسيا، لأنهما يتعاملان مع بعضهما البعض، كما أن موسكو وبكين تعمقان، شراكة بلا حدود، وبالتالي علينا التفاعل معها”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *