ألمانيا تسهل إجراءات الحصول على الجنسية للأجانب

نشرت صحف دولية، خبر تقديم ألمانيا تسهيلات للأجانب، تخول لهم الحصول على الجنسية الألمانية، دون التخلي عن جنسياتهم الأصلية.

وحسب ذات المصادر، فقد صاغت وزارة الداخلية الألمانية، مسودة قانون جديد، يتيح للأجانب القاطنين في ألمانيا، الحصول على الجنسية الألمانية.

ووفق ذات المصادر، فقد أكدت الوزارة المعنية، أن القانون الجديد، يتيح للأجانب التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية، إذا تخطت مدة إقامتهم في ألمانيا 5 سنوات.

وعن ذات المصادر، فإن إجراءات القانون الجديد للحصول على الجنسية، تشمل تسهيل إجراءات اختبار اللغة الألمانية، وإلغاء اختبارات الحصول على الجنسية لمن تخطوا 67 عاما، وهي خطوة تتعلق بمن يعرفون باسم “العمال الضيوف” الذين وصلوا إلى ألمانيا في خمسينيات القرن الماضي، ولم تتح لهم فرصة الحصول على دورات في اللغة الألمانية، أو الاندماج في المجتمع، على افتراض أنهم سيعودون إلى بلدانهم الأصلية، حيث ينحدر معظمهم من تركيا.

ووفقا لذات المصادر، عن مسودة القانون، فإنه يمكن اختزال مدة الإقامة في 5 سنوات، إذا أثبت المتقدمون للحصول على الجنسية الألمانية، اندماجهم في المجتمع على نحو جيد، أو من خلال الأداء المتميز في المدرسة، أو العمل، أو مشاركتهم في الأعمال التطوعية، وإجادتهم للغة الألمانية.

إلى جانب ذلك، فمسودة القانون تعطي الخيار للأطفال الذين يولدون في ألمانيا لأبوين أجنبيين، بعد الآن، الاختيار بين الجنسية الألمانية وجنسية آبائهم عند بلوغهم السن القانونية.

وتجدر الإشارة، إلى أنه حسب القوانين السابقة والسارية المفعول حتى اللحظة، فإنه يتعين على الأجانب الإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى 8 سنوات، على الأقل، قبل أن يتمكنوا من التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *