ألباريس: الاتفاق مع المغرب سيحد من تدفق المهاجرين غير القانونيين

بلادنا24- مريم الأحمد |

قال وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس ، إنه لن يكون هناك “إغلاق تام” للحدود لمنع عبور المهاجرين من سواحل المغرب، مضيفا أنه على ثقة في أن تتحسن السيطرة على الساحل خلال الأشهر المقبلة وستخف حركة القوارب نتيجة للاتفاقيات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس اليوم الاربعاء أكد ألباريس بحسب ما نشرته صحيفة “أوروبا برس” على انخفاض نسبة الهجرة  حوالي 80%، مشيرا إلى أن وزارتي الداخلية في كلا البلدين “اسبانيا، والمغرب” تعملان بجد، والنتائج “بدأت في الظهور”.

وأشار الوزير إلى أن الهجرة غير النظامية “تثقل كاهل” الجزر ولكنها أيضا “واجب أخلاقي” لأن المحيط الأطلسي “لا يمكن السماح له بأن يكون قبرا” لمئات الأشخاص الذين “يسعون إلى حياة أفضل”، بينما قال إن هناك هدفا آخر هو “القضاء على المافيا التي تتاجر بالبشر” وفقا للمصدر.

كما حذر بحسب الصحيفة من أن “لحظات معقدة للغاية قادمة” في افريقيا مستمدة من الزيادة في أسعار الأسمدة والحبوب، وهو أمر سيؤثر على المناطق “الضعيفة بشكل خاص” مثل منطقة الساحل التي تشهد أزمة على مستوى الأمن الغذائي، وهذا سيعني المزيد من “الضغط” من الأشخاص الذين يحاولون الهجرة.

وذكر المصدر، أن التعاون مع المغرب من خلال اللجنة الإسبانية المغربية التي اجتمعت بالفعل بعد عامين ونصف العام يسمح “بإدارة أفضل” لتدفقات الهجرة و “إنهاء المافيات” التي تقود المهاجرين “إلى الموت المحقق”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *