أخنوش : بفضل الحكومة فتح باب التأمين الصحي أمام 11 مليون عامل

بلادنا24- مريم الأحمد|

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة سارعت في إصلاح منظومة الصحة بهدف تعميم الحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أنه بفضل حكومته فتح الباب التأمين الصحي أمام أزيد من 10 مليون من العمال غير الأجراء.

جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة بمجلس النواب اليوم الاثنين إذ أشار الى أن ” إصلاح الصحة شرط أساسي لتعميم التغطية الصحية إذ تم بفضل إسراع الحكومة بإخراج 22 مرسوم تطبيقي، وفتح باب التأمين الصحي أمام 11 مليون مواطن من العمال غير الأجراء وذوري الحقوق المرتبطين بهم”.

وأضاف أخنوش ” كما استفاد  من التامين الصحي مليون و600  ألف فلاح، ونصف مليون حرفي، و800 ألف من التجار والصناع التقليديين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحد والذين يمسكون المحاسبة وكذلك المقاولين الذاتيين، و140 ألف من سائقي سيارات الأجرة، و230 ألف من السائقين المهنيين، إضافة إلى الأطباء والصيادلة والمهندسين والبياطرة، والتبوغرافيين والقوابل، مهن الترويض وصناع الأسنان والمتخصصين في التغذية والموثقفين والمرشدين السياحيين والعدول والفنانين وغيرهم”.

وأشاد أخنوش بانخراط كافة المتدخاين لإنجاح هذا الورش وعلى رأسهم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يواكب الإيقاع السريع للحكومة في تدبير هذا الملف من اجل احترام المواعيد التي سبق وحددها الملك محمد السادس على حد تعبيره.

وواصل حديثه “جرى الشروع في عدد من التدابير وتأهيل بنيات الاستقبال لتسهيل إدماج المواطنين في التغطية الصحية، بحيث جرى خلق 47 وكالة جديدة، و45 وكالة متنقلة وضعت تحت رهن المواطنين لمعالجة قضاياهم، و8 آلاف مكتب للقرب لتقريب الخدمات للمواطنين في إطار شراكات، وتنظيم أكثر من 300 لقاء للتواصل والتعريف بنظام التامين الاجباري الأساسي عن المرض منذ منتصف نونبر”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *