أخصائية تكشف سبل الوقاية من الإرهاق مع ارتفاع درجات الحرارة

تزامنا مع حلول فصل الصيف، وارتفاع درجة الحرارة في عدة مناطق، يشعر البعض بالتعب والإرهاق دون معرفة سبب ذلك، لكن أكدت بعض الدراسات أن هذا الشعور طبيعي، خاصة أن مع ارتفاع درجة حرارة الجو تزداد درجة حرارة الجسم.

وتتوسع الأوعية الدموية في الجلد مما يجعل الجسم أكثر ضعفا، بحيث لا يستطيع تنظيم درجة حرارته مما يزيد في ارتفاع سرعة ضربات القلب وبالتالي يزداد معدل الأيض، وتكون النتيجة الشعور بالإرهاق والتعب، علاوة على أن معظم الناس حياتهم في حالة جفاف طفيفة.

وفي هذا السياق، كشفت الدكتورة لطيفة الزموري أخصائية في التغذية لجريدة “بلادنا24” أن “الشعور بالإرهاق لا يرتبط دائما بارتفاع درجة الحرارة، بحيث أن هناك عدة عوامل أخرى منها التقدم في السن وتناول الأطعمة غير الصحية وعدم ممارسة تمارين رياضية كافية بحيث تبدو النشاطات اليومية المعتادة صعبة”.

وأضافت الزموري، “التمارين الهوائية مهمة وتساهم في مساعدة الجسم على نقل الدم الذي يحتوي على الأوكسجين بشكل أكثر فعالية، وفي النهاية يشعر الإنسان بمزيد من النشاط وتصبح أعمال مثل رفع الأثقال وصعود السلالم أكثر سهولة”.

كما أوردت أن “الكبار في السن هم الأكثر عرضة للجفاف، لذا ينصح بشرب السوائل الغنية بالبروتينات والفيتامينات، وبالنسبة للنساء ينبغي شرب ما لا يقل على 9 أكواب، بينما الرجال 13 كوب، ومن المهم تناول الطعام الذي يحتوي على العناصر المفيدة للجسم”.

وينصح الخبراء بأن يعرض الإنسان نفسه لأشعة الشمس مباشرة بعد الاستيقاظ، بالسير في الصباح تحت الشمس أو فتح الستائر ويتعرض لأشعة الشمس من المنزل، ويزود جسمه بالطاقة طوال اليوم.

رفيعة الباشا – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *