أخرباش: الأخبار الزائفة تفسد الفعل الديموقراطي وتضعفه

أكدت لطيفة أخرباش رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، اليوم الثلاثاء، أن “الأخبار الزائفة أصبحت معطى قار في المنظومة التواصلية الشمولية، كما في المحيط اليومي للمواطن في سائر المجتمعات، مما يحتم طرح قضية طبيعة وحجم أضرار الممارسات التضليلية على الأفراد والمجتمع”.

وقالت لطيفة أخرباش، أن “الأخبار الزائفة تفسد الفعل الديموقراطي وتضعفه، باستهدافها مثلا لحرية ونزاهة وشفافية المسلسلات الانتخابية بوصفها أساس مشروعية التمثيل الديموقراطي، كذلك تضعف الديموقراطيات من خلال إسهامها في تغذية وتفشي خطاب العدمية والتشكيك إزاء جدوى ومصداقية الفعل والفاعل العموميين”.

وتابعت نفس المتحدثة، أن “الإعلام كسلطة، لم ينج هو الآخر من ضرر التسميم والتضليل ونظرية المؤامرة الهادفة إلى زعزعة ثقة المواطن في الفعل الصحفي وفي موثوقية ومصداقية الخبر المهني”.

واعتبرت لطيفة أخرباش، أن “انتشار الأخبار الزائفة والتضليلية لا يعزى فقط إلى التحول الرقمي للإعلام والتواصل وسطوة عرض المنصات الشمولية، بل هناك عوامل أخرى كأزمة الوساطة الديموقراطية التي تعد من بين العوامل المساعدة على تنامي إنتاج وتداول الأخبار الزائفة والتضليلية، من بينها، نظرية المؤامرة التي يتكاثر أشياعها وتتقوى آثارها بتراجع منسوب الثقة في المؤسسات، بما فيها وسائل الإعلام”.

وفي نفس السياق أكدت أخرباش، على أن نفاذ استراتيجيات التأثير والضغط إلى مضمار الممارسة الصحفية، يشجع على انتشار السرد التضليلي وتداول معلومات لا تخضع لأي تحر أو تحقق.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *