آسيا تستحوذ على نصف منتجات النفط الروسية

استحوذت الصين والهند على 91 في المائة من صادرات النفط الخام الروسية في شهر مارس الماضي، وفقا لبيانات استقتها “وكالة الأناضول” من شركة تحليلات الطاقة الدولية “فورتكسا”.

وحسب المصدر ذاته، بلغ إجمالي صادرات روسيا النفطية 6.75 ملايين برميل يوميا خلال شهر مارس، منها 3.38 مليون برميل من النفط الخام، مسجلة انتعاشا من مستويات أدنى تأثرت بالعقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ بدء حربها على أوكرانيا.

وأوضحت وكالة “الأناضول”، أن واردات الصين من النفط الخام الروسي بلغت 1.65 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي، متجاوزة الهند أكبر مشتر للخام الروسي.

وأفاد المصدر نفسه، أنه منذ شهر ماي 2022، بلغت مشتريات الصين من النفط الخام الروسي أكثر من مليون برميل يوميا، بينما انخفضت إلى 769 ألفا و790 برميل يوميا في شهر ديسمبر من العام نفسه.

وفي السياق ذاته، قالت “الأناضول”، أن الهند، التي تشتري كميات كبيرة من الخام الروسي بسعر مخفض منذ بداية الحرب، استوردت 1.43 مليون برميل يوميا في مارس الماضي.

وقفزت صادرات النفط الخام من روسيا إلى الهند من 68 ألف برميل يوميا في مارس 2022 إلى 1.43 مليون برميل يوميا في مارس 2023، بزيادة أكثر من عشرين ضعفا. وفق ما ذكرته الوكالة الإخبارية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *