ممثلا بالرباط.. المغرب يشارك في المنتدى الثالث لرؤساء البلديات

سيجمع المنتدى الثالث لرؤساء البلديات ما يقرب من 50 من قادة المدن في جميع أنحاء العالم في الأمم المتحدة في جنيف، يومي 2 و3 أكتوبر، وذلك من أجل تبادل الأفكار العملية حول التجديد الحضري واستكشاف الدور الحاسم للمدن في مواجهة التحديات المعاصرة.

ومن المتوقع أن يركز رؤساء البلديات على مشاريع ملموسة لتعزيز التنمية الحضرية الشاملة والمرنة والمستدامة، بحيث سيقومون بصياغة توصيات، بما في ذلك مبادئ التجديد الحضري، لتقديمها إلى لجنة الإسكان وإدارة الأراضي والتنمية الحضرية التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا من 4 إلى 6 أكتوبر.

ويعزز منتدى رؤساء البلديات، وهو آلية مميزة تابعة للأمم المتحدة، التعاون بين السلطات المحلية والوطنية. وأكدت السيدة تاتيانا مولسيان، الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، على أهميتها، خاصة وأن 75 بالمئة من سكان المنطقة الأوروبية وأمريكا الشمالية يقيمون في المدن.

سيشارك في المؤتمر أكثر من 10 رؤساء بلديات من مناطق مختلفة حول العالم من بينهم، الرباط ممثلة عن المغرب.

سيترأس المنتدى سامي كنعان ونائب الرئيس إيهور تيريخوف، وسيتضمن المنتدى كلمة رئيسية للمهندس المعماري اللورد نورمان فوستر، محامي منتدى رؤساء البلديات لعام 2023.

وسيحضر المؤتمر قادة من مدن متنوعة من أوروبا وأمريكا الشمالية. بالإضافة إلى ذلك، سيشمل الجزء الأقاليمي حول التجديد الحضري رؤساء بلديات من مدن في جميع أنحاء العالم.

ستتناول الأحداث الجانبية المختلفة موضوعات مهمة مثل التمثيلية في الحكومات المحلية، والأنظمة الغذائية المستدامة، وحوارات السلام الحضري، وتجارب المدن مع مراجعات التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة.

تلعب المدن دورًا حيويًا في مواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك تغير المناخ، والهجرة، والكوارث، وعدم المساواة بحيث تعتبر مساهماتهم ضرورية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

ماجدة العجمي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *