مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الشيلية تشيد بجهود المغرب في تعزيز دور المرأة

في زمن تزايد أهمية دور المرأة في المجتمعات العالمية، تبرز الجهود المستمرة للمملكة المغربية في تعزيز حقوق المرأة وتمكينها في مختلف المجالات، وفي هذا السياق، استقبلت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، مساء اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالرباط، رئيس وأعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلية المغربية، وذلك إطار الحوار المشترك بين البلدين، بهدف تبادل التجارب والخبرات في سبيل تحقيق التنمية المستدامة والمساواة للمرأة.

وفي كلمة لها بهذه المناسبة، قالت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن “الهدف من هذا اللقاء هو تعريف الوفد الشيلي بجهود المغرب في تعزيز دور المرأة، وتمحور النقاش حول هذا الموضوع بشكل أساسي خلال الاجتماع”.

morocco and chili

وأبرزت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، في تصريح لـ “بلادنا24” أن “الغرض من هذا اللقاء أيضا، هو عرض الإنجازات التي حققتها المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، والتركيز على الرعاية الكبيرة التي توليها المملكة للمرأة وتعزيز مشاركتها في جميع مجالات التنمية”.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، أن “اللقاء تناول مناقشة عدة قضايا من بينها مدونة الأسرة لعام 2004 والدستور المغربي لعام 2011 الذي يكرس مبدأ المساواة، بالإضافة إلى مراجعة القوانين الحالية المتعلقة بالأسرة”.

وأشارت الوزيرة ذاتها، إلى أنه “تم التركيز على المجهودات، التي تقوم بها الحكومة في إطار الخطة الحكومية للمساواة 2023/2026، والتي تهدف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة ومكافحة العنف ضدها، بما في ذلك بناء بنية تحتية لمراكز الإيواء الطارئة لنساء ضحايا العنف. كما تم التطرق إلى دور الأسرة في دعم المرأة وتعزيز دورها في المجتمع”.

من جهتها، قالت كارلا موراليس نائبة برلمانية وعضو لجنة المرأة في البرلمان الشيلي، إن “محور هذا اللقاء مع الوزيرة عواطف حيار، هو تبادل التجارب وتدارس عمل الحكومة المغربية في مجال حماية المرأة وتمكينها”.

وأضافت كارلا موراليس في تصريح لـ “بلادنا24” أن “الوزيرة عرضت على الوفد الشيلي، البرامج التي تنفذها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والتي تشمل مجموعة من البرامج الطموحة لتعزيز وضع المرأة، بمكونات اقتصادية واجتماعية وتواصلية أيضا”.

chili and morocco 22

كما أوضحت النائبة البرلمانية، أن “الوفد الشيلي استنتج من اللقاء أن العمل الذي تقوم به السلطات المغربية هو عمل جبار ومتناغم مع توجهاتها الكبرى في هذا المجال، وكان اللقاء مناسبة لتبادل الخبرات بين البلدين”.

وفي ختام تصريحها، عبرت عضو لجنة المرأة في البرلمان الشيلي، عن إعجابها الشديد بالمغرب والشعب المغربي، وأشادت بكرمهم وحسن ضيافتهم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *