صديقي يبرر ارتفاع أسعار اللحوم بأثمنة الأعلاف

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن إنتاج اللحوم الحمراء في المغرب خلال العام الماضي وصل إلى 510 ألف طن، وأن استهلاك المغاربة لهذا النوع من اللحوم يبلغ 17 كيلوغراما سنويا للفرد.

وأوضح الوزير في جواب له على سؤال برلماني، أن “هذه الأرقام تم تحقيقها بفضل جهود مهنيي السلسلة ودعم الدولة في إطار عقود البرامج المبرمة معهم لتحسين الإنتاجية وخفض تكلفة الإنتاج وضمان القدرة التنافسية”.

وأضاف صديقي، وفق المصدر، أن “أسعار اللحوم الحمراء زادت بنسبة 20 في المائة في شهر دجنبر 2022 مقارنة بالفترة نفسها من السنة التي سبقتها، بسبب الجفاف خلال سنتين والعجز المائي الناجم عنه، مما أثر سلبا على قطاع تربية الماشية وتوفر الأعلاف”.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن “أسعار أعلاف الماشية ارتفعت بنسبة 29 في المائة للمنتجات المحلية و13 في المائة للمنتجات المستوردة، مما أدى إلى زيادة تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء وذبح جزء من الإناث من سلالات إنتاج اللحوم”.

وأوضح المتحدث، أن “الحكومة اتخذت تدابير لمواجهة هذا الوضع، بما في ذلك وقف رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة المخصصة للذبح في حدود 200 ألف رأس، وتعديل دفتر التحملات بحذف الشرط المتعلق بالوزن أكثر من 550 كيلوغراما، واستمرار استيراد العجول الموجهة للتسمين”.

كما قامت الحكومة، وفق جواب الوزير، بـ”دعم الإنتاج الحيواني عن طريق اقتناء ونقل وتوزيع ما يفوق 7 ملايين قنطار من الشعير المدعم، وتعليق ضريبة القيمة المضافة على بعض الأعلاف البسيطة المخصصة لتغذية المواشي”.

وعلاقة بالموضوع، أشار صديقي في نص جوابه، إلى أن “القطاع الحيواني شهد نموا اقتصاديا واجتماعيا كبيرين وإعادة هيكلة مهمة من خلال مخطط المغرب الأخضر، مما يساهم في ضمان الأمن الغذائي للبلاد، حيث يتم تغطية 98 في المائة من حاجيات المواطنين من اللحوم الحمراء”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *