حيار: هذه السنة ستكون فرصة لجميع الأطفال في وضعية إعاقة للاستفادة من التمدرس

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أنه في إطار تنزيل الرؤية الملكية لمفهوم الدولة الاجتماعية، خاصة في شقها المتعلق بالأشخاص المسنين الذين يحتاجون من الوزارة رعاية خاصة نظرا لسنهم، “التزمت الحكومة في إطار برنامجها 2021-2026، بإحداث مدخول كرامة للمسنين لحمايتهم من تقلبات الحياة وضمان كرامتهم”.

وأشارت حيار خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، على أن المدخول الخاص بكرامة المسنين، “هو عبارة عن تحويلات نقدية من قيمة 400 درهم، إلى أن تصل إلى 1000 درهم في أواخر 2026”.

وأضافت الوزيرة أنه فيما يخص المعايير المتخذة لاستفادة المسنين من هذا الدعم، “هناك معيار السن المحدد في 65 سنة، ومعيار وضعية الهشاشة”، مشيرة إلى أن الوزارة أطلقت دراسة حول تنزيل مدخول الكرامة “في إطار نظرة شمولية تضمن التكفل بالأشخاص المسنين من داخل الأسر، وكذا فك العزلة على الأشخاص المسنين”.

وأكدت المتحدثة أن البرنامج الحكومي هذه السنة جاء بـ500 مليون درهم متعلقة بخدمات صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، خصصت فيه 340 مليون درهم لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، مشددة على أن هذه السنة “ستكون فرصة لجميع الأطفال في وضعية إعاقة للاستفادة من التمدرس، حيث أن هذه أول مرة ستتم فيها هذه المبادرة”، حسب قولها.

وقالت المسؤولة الحكومية إن الوزارة الوصية على القطاع قامت بوضع منصة رقمية، حيث تم تسجيل أكثر من 400 جمعية، كما تم تسجيل عدد كبير من الأطفال عن طريق الجمعيات، مؤكدة أن هذه السنة تشكل “تحديا كبيرا”، مردفة أن الوزارة ستعمل على تسجيل جميع الأطفال في وضعية إعاقة للاستفادة من التمدرس.

بلادنا24- سكينة الصغير |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *