بنموسى ينهي الجدل القائم حول سن التوظيف في قطاع التربية والتكوين

بعد الجدل الكبير الذي خلفه سن التوظيف المتعلق بمهن التربية والتكوين، نص وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، في مسودة النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، على شرط أقل من 30 سنة لولوج مهن التربية والتكوين.

ودافع شكيب بنموسى، عن تسقيف سن التوظيف في أحد اجتماعات لجنة التعليم بمجلس النواب، بكون ذلك يروم إلى تحسين جودة المدرسة العمومية والرفع منها لتمكين المواطنين من الحصول على تعليم ذي جودة عالية، مشيرا إلى كون هذه الإجراءات يمكن أن تبوء بالنجاح، كما يمكن أن تعترض طريقها مجموعة من الصعوبات، مؤكدا أن ذلك لا يعني تأخير مباشرة الإصلاح الضروري.

وتنص المادة 42 من نسخة النظام الأساسي الجديد، الذي ينتظر أن يصادق عليه المجلس الحكومي في اجتماعه المقبل، من “حق أي مواطن مغربي المشاركة في المباريات المنصوص عليها في المادتين 34 و35 المرشحون البالغين من العمر 30 سنة على الأكثر، في تاريخ إجراء المباراة”.

وتنص المادة 34 من النظام نفسه، على أنه “يوظف في الدرجة الثانية من أطر التدريس الحاصلون على شهادة التأهيل التربوي، المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها إثر النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين، مع مراعاة التخصصات المطلوبة”.

أما بالنسبة للمادة 35 من النظام الأساسسي، قجاء فيها “يوظف في الدرجة الثانية من أطر مختص تربوي، ومختص إجتماعي ومختص اقتصادي والإدارة، كل من يمتلك شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، التي يتم الولوج إليها إثر النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين مع مراعاة التخصصات المطلوبة”.

وأشارت الوزارة ضمن نظامها الأساسي الجديد، على أنه يمكن تمديد حد السن الأعلى لفترة تعادل فترة الخدمات الصحيحة، كما يمكن تصحيحها لأجل التقاعد دون أن يتجاوز سن 45 سنة.

مريم الحمداوي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *