المغرب ثاني أكبر متلق لاستثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في شمال إفريقيا

يعتبر المغرب، ثاني أكبر متلق لاستثمارات من بنك الاستثمار الأوروبي، بحسب نائب رئيس البنك في المغرب، ريكاردو مورينيو فيليكس.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي، عقد في الرباط، أمس الأربعاء، سلط فيليكس الضوء على الدعم الكبير الذي يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي للمغرب، مذكرا بأن الأخير ضخ 2.5 مليار أورو لدعم تنمية الاقتصاد المغربي على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأوضح فيليكس، أنه بين سنتي 2017 و2022، اكتسب استثمار البنك في المغرب زخما، حيث تضاعف بين سنتي 2021 و2022.

الاستثمار الأوروبي يركز على القطاعات الرئيسية بالمغرب

وقال بنك الاستثمار الأوروبي، في بيان له، إنه يركز على القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي، حيث استثمر 222 مليون أورو في عام 2022، في قطاع النقل المستدام ومنخفض الكربون.

وبالإضافة إلى تمويل المشاريع منخفضة الكربون، خصص بنك الاستثمار الأوروبي حوالي 40 بالمائة من تمويله في البلاد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، و20 بالمائة للطاقة المتجددة، و19 بالمائة للنقل المستدام، و16 بالمائة للصحة والتعليم.

كما ضخ بنك الاستثمار الأوروبي، في سنة 2022، أكثر من 381 مليون أورو في الاقتصاد المغربي، تم تخصيص 50 في المائة منها لهيكلة المشاريع في البيئة والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وبحسب البنك، فإن الاستثمارات تساعد في تعزيز استقلال المغرب في مجال الطاقة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم تنمية اقتصاد أكثر خضرة واستدامة.

وجاء في البيان، “لقد قمنا بتسريع تنفيذ مشاريعنا في المغرب في جميع قطاعات أعمالنا”. من جانبه، قال فيليكس أثناء تقديمه لعمل البنك في المغرب، “لقد عملنا عن كثب مع شركائنا على الأرض لإتاحة الموارد المالية والبشرية لدعم تنمية المملكة بشكل أقوى”.

وفي إشارة إلى استراتيجية الاستثمار للبنك لسنة 2023، قال ريكاردو مورينيو فيليكس، إنه “من خلال مؤسسة حديثة الإنشاء EIB Global، سيستمر البنك في تعزيز شراكاته المحلية والإقليمية والدولية لدعم المشاريع ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي العالي لصالح الجميع”.

استثمارات البنك الأوروبي في المغرب

في سنة 2022، مول بنك الاستثمار الأوروبي، المكتب الوطني للسكك الحديدية، بقرض قيمته 200 مليون أورو. وكان مشروع التمويل هو أول مشروع يتم توقيعه في إطار مبادرة الشراكة الخضراء الجديدة مع المغرب.

ويهدف الاستثمار إلى دعم انتقال المغرب إلى التنقل المستدام منخفض الكربون، مع تعزيز العدالة الإقليمية من حيث الوصول إلى خدمات السكك الحديدية.

وخلال المشروع، سيدعم بنك الاستثمار الأوروبي، المكتب الوطني للسكك الحديدية، في تعزيز خارطة طريق التكيف مع المناخ، بما يتماشى مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

وفي نفس السنة، أطلق البنك الأوروبي أيضا، برنامج التجارة والقدرة التنافسية، وهو برنامج تم تطويره من قبل بنك الاستثمار الأوروبي بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات المغربية الصغيرة والمتوسطة.

وفي إطار استثمار قدره 8 ملايين أورو للبنك الشعبي، دعم بنك الاستثمار الأوروبي، البنك المركزي الأوروبي، لإصدار قروض لتصدير الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر تقليديا عالية المخاطر.

ومن خلال هذه الصفقة، سيكون بنك المغرب قادرا على إصدار 50 مليون أورو إضافية للشركات المغربية الصغيرة والمتوسطة المصدرة. كما سيوفر بنك الاستثمار الأوروبي أيضا جميع خبراته الفنية والمالية في إزالة الكربون والإنتاجية والرقمنة لدعم المشروع.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *