تقاريرسياسيةمجتمع

“الغاز في المغرب”: شركة “CHARIOT” البريطانية تعلن استكمال عمليات التنقيب بـ”نجاح”

أعلنت شركة chariot البريطانية، عن انتهاء عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل  المغرب، بمشروع anchois و بترخيص من Lixus .

 

و حسب موقع “ATLAS INFO” ، فإن شركة chariot أفادت في بيان لها ، أن أول بئر تم اكتشافه كان سنة 2009 , فتمت آنذات عملية تحديد موقعه بنجاح، و تم ربطه بمنصة الحفر stena don بعد فحصه و إعداده , الأمر الذي يؤكد احتمال تحقيق انتاج كبير في المستقبل .

و أشارت شركة chariot في البيان ذاته إلى أنه تقرر عدم أخذ عينة غاز من الرمل A من بئر Anchois1 ، لأنه تم مسبقا الحصول على عينات الغاز من بئر Anchois2 ، معلنة أنه ستنتهي عمليات حفر البئر anchois 1 إن تم السماح لإمكانية استخدامها في تطوير الحقل مستقبلا .

و ورد في نفس البيان أنه تم بالفعل تعليق بئر Anchois2 الذي تم حفره قبل استغلال بئر anchois 1 مباشرة ، و تمت هذه العملية بعد تحقيق نتائج مرضية وفق الاكتشافات السابقة ، لاستكماله في النهاية كانتاج.

وتابع  البيان أن منصة الحفر Stena Don ستشرع في عملية تسريح الابار قريبا موضحا أنه سيتم اجراء تحليل مفصل في المختبر لتصنيع عشر عينات من سبعة خزانات حاملة للغاز .

و عبر Adonis Pouroulis ، الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة Chariot في البيان ذاته ، عن سعادته العارمة و هو يعلن عن انتهاء اشغال التنقيب عن الغاز و التي تكللت بالنجاح ، مؤكدا على وجود بئرين حتى الآن ، و معلنا عن العمل بشكل مباشر على التخلص من أي خطر مرتقب في منطقة تصريح Lixus .

و أضاف في ذات البيان أن طموح الشركة الاساسي هو تطوير غاز Anchois في أقرب الاجال الممكنة ، و المساهمة في نمو عجلة الإقتصاد في المغرب ، و كذلك بهدف توفير تدفق نقدي قصير الامد .

و في هذا الصدد ، قال Pouroulis إن الشركة ستسعى جاهدة على إلى إجراء تحاليل اكثر دقة ، من أجل تنمية مخطط تطوير الحقول ، و لكي يصبح كلا البئرين آبار بانتاج ضخم ، خصوصا و أن هذا سيعود بالنفع على كل الجهات .

و ارتباطا بالموضوع ، هنأت امينة بن خضرة ، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ، فريق شركة Chariot ، و المكتب الوطني للهيدروكربونات على النجاح الذي حققته الشركة ، معربة عن شكرها للسلطات المغربية على تيسير هذه العملية ، و على دعمهم الكبير لتنفيذ اشغال التنقيب ، بالرغم من القيود و العقبات المرتبطة بأزمة كوفيد 19 .

و أضافت بن خضرة في ذات البيان ، أنها و باسم المكتب الوطني , تتطلع للعمل بجانب شركة Chariot بغية التسريع من وثيرة تطوير الغاز .

و جدير بالذكر أن شركة Chariot تمتلك نسبة 75% من الأسهم بشراكة مع المكتب الوطني للمحروقات بنسبة 25٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى