البطيخ الأحمر الإسباني ينافس نظيره المغربي في السوق الأوروبية

بعدما كان المغرب وجهة رئيسية لأوروبا لاقتناء البطيخ الأحمر بثمن مرتفع مقارنة بدول أخرى، بات البطيخ الأحمر الإسباني يباع في أوروبا أغلى من نظيره المغربي بنسبة 100 في المائة، مند سنة 2021.

وحسب بيانات كشف عنها الموقع الاسباني “Hortoinfo”، أعدها وفق معطيات وكالة الإحصاء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، فقد تم شحن منتج البطيخ الإسباني بنسبة 54.1 في المائة أرخص من المنتج الإسرائيلي، وأغلى بنسبة 100 في المائة من المنتج المغربي، خلال السنوات الماضية.

وكشفت ذات المعطيات، أن المزارع الإسرائيلي قد قام بشحن البطيخ بنسبة 0.61 يورو للكيلوغرام الواحد، والإسباني بنسبة 0.28 يورو، والمغربي بنسبة 0.14 يورو ، والتركي بنسبة 0.11 يورو للكيلوغرام الواحد.

وأشارت البيانات، أن “الدولة التي تتنافس مع إسبانيا، والتي قام مزارعوها بتحصيل أغلى كيلوغرام من البطيخ المنتج في عام 2021 هي إسرائيل بنسبة 0.61 يورو للكيلو، بينما يتقاضى المزارعون الإسبان متوسط ​​سعر 0.28 لبطيخهم”.

يشار إلى أن البطيخ الأحمر المغربي، طالما كان يباع بثمن مرتفع في أوروبا، فقد سبق واشترت الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي 846.83 مليون كيلوغرام منه، حصة كبيرة منها مصدرها المغرب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *