الأمم المتحدة تصدر توصيات للمغرب وإسبانيا بعد أحداث سياج مليلية

أصدرت آلية الأمم المتحدة الدولية والمستقلة المعنية بالنهوض بالعدالة والمساواة العرقيتين، توصيات إلى حكومتي إسبانيا والمغرب لمنع تكرار الحوادث الشبيهة بما وقع في سياج مليلية والذي أسفر عن مقتل 23 شخصًا.

وأكد القاضي موكجورو ، رئيس الآلية في جنوب إفريقيا، في بيان بحسب ما نشرته صحيفة “الفارو دي مليلية” بقوله “نريد تقديم توصيات ملموسة إلى الحكومتين لإنهاء هذه الحلقة من المواجهات المميتة بين المهاجرين وقوات الأمن”.

وفي المذكرة الرسمية، حثت كل من هذه المؤسسة وفريق خبراء الأمم المتحدة للمنحدرين من أصل أفريقي، إسبانيا والمغرب على الإبلاغ عن التقدم المحرز في التحقيقات بخصوص مقتل المهاجرين عند سياج مليلية، عندما حاول حوالي ألفي مهاجر القفز على السياج الفاصل لمدينة مليلية المحتلة.

كما طلب الخبراء معلومات عن اللوائح الإسبانية والمغربية الخاصة باستخدام القوة في هذا النوع من القضايا، وشددوا على أنه “يجب أن يسترشدوا بمبادئ الشرعية وعدم التمييز”، وفقا للمصدر.

وأضاف المصدر نفسه “نطلب من إسبانيا والمغرب اتخاذ جميع الخطوات الملموسة اللازمة مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، لضمان المساءلة العاجلة وتعويضات الضحايا ومنع تكرار هذه الوفيات غير القانونية”.

ويوم 25 يونيو الماضي، بعد يوم واحد من وقوع المأساة، أشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) إلى الحاجة “لإعطاء الأولوية لأمن المهاجرين واللاجئين تحت أي ظرف”.

وأسفر الحادث أيضا عن إصابة أكثر من 300 شخص، من بينهم قرابة 200 من قوات الأمن المغربية والإسبانية.

ويشار إلى أن إسبانيا فتحت تحقيقان في أحداث ما يسمى “الجمعة السوداء”، أحدهما ينفذ من قبل مكتب المدعي العام للدولة والآخر من قبل أمين المظالم.

بلادنا24مريم الأحمد |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *