استثمار إماراتي يصل إلى 25 مليون جنيه استرليني في الكابل المغربي البريطاني

أعلنت شركة “أبوظبي الوطنية للطاقة”، اليوم الأربعاء، عن استثمارها 25 مليون جنيه إسترليني، في مشروع لشركة “إكس لينكس فيرست ليميتيد”، الخاص بالاستثمار في مشروع لنقل الطاقة من المغرب إلى بريطانيا.

وأوضحت الشركة، أن هذه الخطوة جاءت في إطار وضع الخطط اللازمة لمد أطول شبكة كابلات تحت سطح البحر لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد، بين المملكة المتحدة والمغرب مرورا بالبرتغال وإسبانيا وفرنسا.

ومن المرتقب أن يوفر هذا المشروع 3.6 جيجاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، أي ما يعادل 8 في المائة تقريبا من الطلب الحالي على الكهرباء في المغرب.

ووفق المعطيات المتوفرة، فسيتم إنتاج الطاقة في منطقة كلميم واد نون، من خلال محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 10.5 جيجاواط ومرافق لبطاريات التخزين بسعة 20 جيجاواط في الساعة.

وفي نفس السياق، سبق وأشاد سايمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة “إكس لينكس”، بهذا “المشروع وبالدعم الذي تتلقاه الشركة من حكومتي المملكة المتحدة، والمملكة المغربية، والذي يسهام في التقدم الملحوظ في خطوات مشروع الطاقة المشترك بين المغرب والمملكة المتحدة والهادف إلى الإسراع في تحقيق التحول المنشود نحو مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز أمن الطاقة وخفض التكاليف المترتبة على المستهلكين”، وفق تعبيره.

جدير بالذكر، أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في العالم لنقل الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة عبر مسافات طويلة وتصديرها عبر الحدود، لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *