إنشاء “مقبرة الخالدين” كصرح يجمع فيه رفات عظماء ورموز مصر

أفاد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أنه سيتم إنشاء “مقبرة الخالدين” في موقع مناسب، من أجل أن تكون صرحا يجمع فيه رفات عظماء ورموز مصر، من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة البلاد.

وأوضح السيسي، أن “المقبرة ستتضمن متحفا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، على أن يتم نقلها من خلال متخصصين وخبراء”، مؤكدا أن “المتحف يشمل السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم”.

ويشار أن أعمال الإنشاء الجارية في مصر، والتي تتم بغرض تطوير القاهرة والمناطق المحيطة بها، قد أثارت مخاوف من المساس بمقابر أثرية، كما خلقت حالة من الجدل عكستها منصات التواصل الاجتماعي.

وحسب كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار المصرية، مجدي شاكر، فإن “مقبرة الخالدين يجب أن تراعي عددا من الاشتراطات المهمة، مثل نقل العنصر العمراني للمقبرة مع الرفات، لكي تكون مدينة ثقافية متكاملة”.

وتابع شاكر، في تصريحات صحفية، قائلا: “لو استطعنا نقل 70 بالمئة من العناصر المعمارية، سيكون الأمر رائعا ومميزا، وهناك وسائل حديثة لتنفيذ ذلك”، معتبرا أن “محافظة الجيزة أكثر الأماكن المناسبة لإنشاء المدينة، لأن هذه المنطقة كانت في مصر القديمة معروفة بعالم الموتى”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *