مع قرب الانتخابات الرئاسية.. تبون يطيح بأيمن عبد الرحمان من رئاسة الحكومة

في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس السبت، إقالة رئيس الحكومة، أيمن بن عبد الرحمن، الذي شغل المنصب لأكثر من عامين. وقد تم تعيين رئيس الديوان الرئاسي، نذير العرباوي، لخلافته.

وتأتي هذه التغييرات، في إطار استعدادات الرئيس تبون للانتخابات الرئاسية المقررة في الثلث الأخير من العام المقبل، في عز خلافه مع الجيش.

ويُعتبر العرباوي، الذي كان يشغل منصب رئيس الديوان الرئاسي، شخصًا ذا خلفية دبلوماسية واقتصادية، حيث شغل مناصب مهمة في الخدمة العامة، وتميز بأداء “موالي لتبون” خلال فترات سابقة في الحكومة.

وفي تعيين آخر، تم تعيين بوعلام بوعلام، مستشار الرئيس للشؤون القانونية، مديرًا لديوان رئاسة الجمهورية بالنيابة، مع انتظار تعيين مدير جديد للديوان.

ويأتي هذا التغيير، في سياق يشير إلى استعدادات الحكومة للتحديات القادمة، وتطورات الوضع السياسي والاقتصادي المتأزم، المتمثل قي رفض الانضمام لـ”بريكس”، والعزلة التي يواجهها قصر المرادية.

ومن المتوقع أن يكون لهذه التغييرات تأثير على السياسة الداخلية والخارجية للجزائر في الفترة المقبلة، خاصةً مع قرب الانتخابات الرئاسية المقررة، حيث يسعى تبون لتعزيز فرص نجاح حملته الانتخابية المرتقبة، وإبعاد كل المرشحين المحتملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *