أخصائية: هذا سبب الشعور بالإرهاق خلال الأيام الأخيرة من رمضان

يشعر العديد من الأشخاص، في العشر الأواخر من شهر رمضان، بحالة من التعب، بسبب فقدانهم الطاقة، جراء عدم تناول وجبات وأطعمة تعوض الجسم عن الفيتامينات والمعادن التي خسرها خلال شهر رمضان.

وفي هذا الشأن، ترى الأخصائية في الحمية والتغذية، هدى لزرق، أنه “من الطبيعي أن تحدث للشخص خلال الأيام الأخيرة من رمضان، مجموعة من الاضطرابات، بسبب الخلل الناتج عن حاجة الجسم للعديد من الفيتامينات وكربوهيدرات والمعادن والدهون الصحية، إلى جانب شعوره بالتعب والارهاق’’.

وأضافت لزرق، في تصريح لـ’’بلادنا24’’، أن من أبرز هذه الاضطرابات، “حرقة المعدة، وارتجاع المريء، وعسر الهضم، والخمول والصداع’’. معتبرة أن ’’الشعور بالتعب، وضعف في العضلات من أقل مجهود، من أبرز أعراض الأيام الأخيرة من صيام شهر رمضان’’.

وأبرزت الأخصائية، أن ’’هذه الأعراض، هي دليل على كون النمط الغذائي الذي كان معتمدا خلال رمضان غير صحي’’. مضيفة أنه ’’للتخلص من هذه الأعراض، يجب اتباع العديد من النصائح’’.

وأشارت المتحدثة، إلى أن ’’الإفراط في الأكل أثناء الفطور، يشعر الفرد بالتخمة والإنهاك، وعدم القدرة على الحركة’’. كما شددت على أنه ’’يجب تجنب الوجبات الدسمة سواء في الإفطار أوالسحور’’، مردفة: ’’يجب تجنب تناول العصائر التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، لأن ذلك سيؤدي إلى اندفاع الأنسولين بغزارة في الدم، ما يسبب النعاس فيما بعد’’.

وشددت أخصائية الحمية والتغذية، على ’’ضرورة شرب كميات كافية من الماء، مابين 2 إلى 3 لترات، مع تجنب النوم على معدة ممتلئة، إذ يجب عدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد تناول الطعام’’. وذكرت أن ’’ممارس رياضة المشي بعد الافطار بساعتين أو ثلاث ساعات، أمر جد مهم لتسريع عملية الهضم والشعور بالراحة’’. مؤكدة على ’’ضرورة تناول الألياف التي تعد من أهم العناصر التي يحتاج لها الجسم والجهاز الهضمي’’.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *