وزير الخارجية الفلسطيني ينوه بقرار محكمة العدل الدولية

نوه وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، بالإجراءات المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية، على إسرائيل، بسبب عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

وقال المالكي في مقطع فيديو، “قام قضاة محكمة العدل الدولية بتقييم الحقائق والقانون، لقد حكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي، هذا الحكم يكسر ثقافة إسرائيل الراسخة المتمثلة في الإجرام والإفلات من العقاب، والتي ميزت احتلالها المستمر، والتشريد، والاضطهاد، والفصل العنصري في فلسطين عل مدى عقود”.

وإلى جانب هذا، دعا وزير خارجية فلسطين، جميع الدول، لضمان تنفيذ التدابير المؤقتة، إلى جانب الوفاء بالتزاماتها القانونية لوقف ما وصفه بـ”حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة”، ومنع التواطؤ فيها.

هذا، وأعرب المالكي، عن “تقديره لخطوة جنوب إفريقيا الجريئة المتمثلة في التضامن النشط والإيجابي”، متعهدا بـ”مواصلة العمل بشكل وثيق مع جنوب إفريقيا والدول الأخرى لضمان تحقيق العدالة”.

وللإشارة، فقد أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل، باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة، والتحريض المباشر عليها، حيث رفضت في حكمها، الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة، المؤلفة من 17 قاضيا، من بينهم المغربي محمد بنونة،  لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة، تلبي معظم ما طلبته جنوب إفريقيا، باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *