دخول موسم الصيف يعيد للواجهة تكرار حالات التسمم الغذائي

أثار تكرار حالات التسمم الغذائي، بمجموعة من المحلات المتخصصة في بيع الأكلات السريعة بالعديد من المدن، خوف وغضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي  الذين اعتبروا أن ذلك يهدد سلامتهم الصحية.

وفي هذا الشأن، قالت أميمة خايا الأخصائية في الحمية والتغذية، أن ’’التسمم الغذائي جد شائع خصوصا في أشهر الصيف، وغالبا ما يحدث بسبب الأطعمة التي تكون ملوثة وتحتوي على أمراض وباكثيريا’’.

وأضافت الأخصائية في تصريح لـ’’بلادنا24’’، على أن ’’حدوث هذه الحالات بالأماكن والمحلات المتخصصة في إعداد الأكلات السريعة، يدل على عدم تعامل هذه الأحيرة، مع الأطعمة بشكل جيد، أي إما من خلال خلط طعام جيد وأخر غير جيد أو  بسبب تخزين الطعام بطريقة غير مناسبة، أو أنهم يستهلكون أطعمة منتهية الصلاحية’’.

واعتبرت خايا، أن ’’درجة الحرارة الغير جيدة تؤثر على الأطعمة، كما أن أخذ الطعام من المجمد ووضعه يذوب خارج الثلاجة يؤثر أيضا’’، مشيرة إلى أن ’’أعراض التسمم يمكن أن تظهر بعد ساعات أو حتى بعد أيام، حيث أنه ومن أجل الكشف على التسمم توجد العلامات التالية: ألم في البطن، الإسهال والحمى، ما يستوجب استشارة طبية’’.

وأكدت أميمة خايا، على أن ’’حالات التسمم تتميز بمجموعة من الأعراض التي يأتي الإسهال، وحدوث تشجنات على مستوى البطن والحمى على رأسها’’.

وقدمت الأخصائيىة في الحمية والتغذية، مجموعة من النصائح في حالة حدوث تسمم، حيث أكدت على ’’ضرورة ترطيب الجسم بكثرة من خلال شرب السوائل والماء لتعويض ذلك إثر الإسهال والقيء، كما من المستحسن تفضيل الأطعمة التي تكون خفيفة وسهلة في الهضم وليس بها الكثير من الدهنيات، مثل الحساء والأطعمة التي لا تحتوي على العديد من التوابل، كما يمكن أخذ أدوية تقلل من الإسهال بالاستشارة مع الطبيب’’.

وخلصت المتحدثة ذاتها، إلى أن ’’هناك مجموعة من الأشياء التي يجب إتباعها، مثل غسل اليدين، وطهي اللحم في درحة حرارة آمنة تضمن موت الباكثيريات  وتجنب خلط الطعام الأخضر مع المطهي، مع رمي الخضر التي تكون قد بدأت تتعفن، مع الحفاظ على الطعام في درجة حرارة مناسبة’’، معتبرة أنه ’’ومن خلال اتخاذ هذه التدابير الوقائية يمكن التقليل من المخاطر المتعلقة بالتسمم بشكل كبير والاستمتاع بفصل الصيف’’.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *