كل ما تحتاج معرفته عن الشخصية النرجسية: صفاتها، أنواعها وطريقة التعامل معها

الشخصية النرجسية تمثل أسلوبًا متمركزًا حول حب الذات، حيث يتميز الفرد المصاب بها بالاهتمام المفرط بنفسه وبمظهره الخارجي، وبالتالي، ينم عن اهتمام زائد بالاحتياجات الشخصية على حساب احتياجات الآخرين، وبالرغم من أن الأنانية والتفاخر قد تكون جزءًا من الطبيعة البشرية، إلا أن الشخصية النرجسية تتميز بتضخيم هذه الصفات إلى مستويات مرتفعة جدًا، لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن  الشخصية النرجسية.

صفات الشخصية النرجسية

تشتمل صفات الشخصية النرجسية على مجموعة من الخصائص التي تعكس الانغماس المفرط في الذات والاهتمام بالنفس على حساب الآخرين، ومن بين هذه الصفات:

تعظيم أهمية الذات:

تعتبر تعظيم أهمية الذات إلى حد الجنون من أبرز السمات التي يتميز بها صاحب الشخصية، فهي تتعدى مرحلة الغرور والتكبر، لتتمركز حول الشعور الغير واقعي بالتعالي، حيث يشعر الفرد أنه شخص ذو أهمية عالية وأنه يتفوق على الجميع بكل شيء.

يعيش في عالم خيالي مبالغ فيه:

يفضل الشخص النرجسي أن يعيش في عالم الخيال، الذي يلائم شعوره بالعظمة، وأيضاً يناسب أفكاره المشوشة التي تخدع ذاته. وذلك لعدم دعم الواقع لمعتقداته، إذ أن تفكيره يتمركز حول العيش في خيال وهمي يمجد ذاته ويجعله متألق وذو قوة ومكانة عالية بين الناس.

استغلال الآخرين:

تفتقد هذه الشخصية الإحساس بالتعاطف والاهتمام بمشاعر الناس، فهو يتعامل مع الأشخاص وكأنهم أدوات لتلبية متطلباته. ولا يتردد باستغلالهم ولا يشعر بالذنب أو الخجل تجاههم. ولا يفكر بمدى تأثير سلوكه على الآخرين ولا يتقبل أي نقد أو نصيحة حول شخصيته.

التنمر على الآخرين:

عندما يتعامل الشخص النرجسي مع الأشخاص المهمين أو الذين يتحدونه، فإنه يشعر بالتهديد والخطر. لذلك يلجأ إلى أسلوب الاستخفاف والازدراء. بالنسبة له تعد هذه الطريقة المثالية للتخلص من أي تهديد وإرضاء غروره.

الشعور بالاستحقاق:

يظن صاحب هذه الشخصية أنه يجب أن يعامل بشكل أفضل من الجميع لأنه يمتلك الحق في ذلك، حيث ينظر إلى الأشخاص الآخرين على أنهم عديمي الفائدة وغير مهمين في حال عدم تنفيذ ما يريد.

يحب المدح لذاته:

يشعر أنه بحاجة دائمة إلى المدح والثناء على أفعاله، وبشكل مستمر. وذلك للمحافظة على شعور الغرور والتميز، ولذلك يجعل نفسه محاط بأشخاص يكون دورهم هو تلبية متطلباته.

صفات الرجل النرجسي

يتسم الرجل النرجسي بثقة مهزوزة في شخصيته، مما يجعله يتطلع دوماً للمدح المستمر لتلبية غروره، ومن أبرز صفاته:

عدم الثقة بقوة شخصيته: يظهر الرجل النرجسي تعاملًا قاسيًا مع الأمور التي قد لا يستطيع التعامل معها بنفس الأسلوب الذي يتعامل به الأشخاص العاديون.

الشعور بالاستثنائية: يعتقد أن الرجل النرجسي أنه شخص فريد من نوعه، وبالتالي يجب معاملته بطريقة خاصة، ولا يهتم بآراء الآخرين.

تفادي النقاش البناء: يميل الرجل النرجسي إلى إعادة تكرار بعض العبارات وتجنب النقاش المنطقي، مما يُشبه سلوك الأطفال.

الكذب المتكرر: يعتبر الكذب جزءًا من شخصية الرجل النرجسي، حيث يميل إلى التلاعب بالحقائق لتناسب مصالحه الشخصية.

تحميل الآخرين المسؤولية: عند مواجهة المشاكل، يميل إلى توجيه اللوم نحو أصدقائه المقربين، وهذا يعتبر تكتيكًا مفضلًا بالنسبة له.

صفات المرأة النرجسية

تتسم شخصية المرأة النرجسية بالتعجرف والغرور، مع تفاخرها واستعراضها على الآخرين، ومن أبرز صفاتها:

التفاخر وعدم قبول الآراء الأخرى: تتسم المرأة النرجسية بالغرور في كلامها وعدم قبول آراء الآخرين بسهولة.

الانغماس في الأنانية: تضع نفسها في موقعٍ أعلى من الجميع، وتظهر أنانيتها بشكل مفرط في العلاقات الشخصية.

الثقة المفرطة بالنفس: تتمتع المرأة النرجسية بثقة عالية بنفسها، وتنسجم هذه الثقة مع الغرور.

الحساسية الزائدة واستنكار الانتقادات: تظهر حساسية زائدة ورد فعل سلبي عند توجيه الانتقادات لها، حتى في حالة توجيهها بشكل مهذب أو بناء.

التباهي بالإنجازات والأعمال الشخصية: تتباهى المرأة النرجسية بإنجازاتها وأعمالها بشكل دائم، وتسعى لجذب الانتباه والثناء.

السيطرة والتملك في العلاقات: تميل إلى استخدام لغة الجسد والسخرية للاستفزاز والتحكم في المواقف والأشخاص من حولها.

أنواع الشخصية النرجسية

تعتبر النرجسية قناعًا يرتديه أصحابها لاخفاء هشاشتهم النفسية وضعفهم وخبثهم، ومن المهم فهم أنواع النرجسية لتسهيل التعامل معها. إليك أهم 7 أنواع لها:

النوع الخبيث: هذا النوع يتميز بالشر والخبث، ويعتبر أحد أسوأ أنواع النرجسية. يشعر صاحبه بالعداء تجاه الآخرين، ويستمتع برؤية الألم في الآخرين دون أي تعاطف أو مساعدة.

النوع الصحي: يعرف أيضًا باسم الشخصية الإيجابية، حيث يقتصر على شعور الفرد بالتميز والقيمة الذاتية، واعتقاده بأنه يستحق الأفضل.

النوع الجسدي: يشعر الفرد بقيمته من خلال جسده، ويهتم بالجمال واللياقة البدنية، ويسعى لإظهار القوة والجاذبية الخارجية.

النوع العقلي: يعتقد صاحب هذا النوع بأنه عبقري وأذكى من الآخرين، ويسعى دائمًا للتقليل من قدرات الآخرين ليشعر بالتفوق.

النوع الضعيف: يشعر الفرد بهذا النوع بالخجل والحساسية الزائدة، ويرفض التقييم السلبي ويظهر ردود فعل هجومية، كما يشعر بالغيرة من الأشخاص الأفضل منه.

النوع الروحي: يعتمد هذا النوع على التلاعب واستخدام المصطلحات الروحية لتبرير أفعالهم المؤذية.

النوع المتلاعب: يستخدم صاحب هذا النوع التلاعب والانحراف لتحقيق أهدافه بدلاً من اتباع الطرق القانونية أو الشرعية.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الشخصية النرجسية، فإن فهم أنواعها وخصائصها يمكن أن يساعد في التعامل الأكثر فعالية، إليك بعض النصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية:

قبول الواقع: من الأفضل أن تقبل شخصية النرجسية كما هي، وتتجنب التفاعل المباشر معها، الابتعاد قد يكون الحلا الأمثل لتجنب الاحتكاكات غير الضرورية.

التركيز على احتياجاتك: يجب أن تكون مركزاً على احتياجاتك الشخصية وأولوياتك، لكي لا تقع في فخ استغلال الشخصية النرجسية.

الحفاظ على قيمتك الذاتية: عليك أن تحافظ على قيمتك وكرامتك الشخصية، ولا تسمح لشخصية النرجسية بتقليل قيمتك في سبيل تلبية طموحاتهم.

الدفاع عن النفس: يجب أن تكون على استعداد للدفاع عن نفسك في حالة مواجهة سلوك ضار من الشخصية النرجسية، وتجنب إعطاءهم فرصة للاستفادة من ضعفك.

وضع حدود واضحة: الشخصية النرجسية قد لا تأخذ في اعتبارها مشاعر الآخرين، لذا يجب وضع حدود واضحة في العلاقة معهم للحفاظ على سلامتك العاطفية والنفسية.

في النهاية، يجب أن ندرك أن الشخصية النرجسية قد لا تحترم حدود الآخرين أو خصوصياتهم، وقد تكون مستعدة للبوح بمعلومات شخصية دون أي اعتبار للمشاعر الأخر، لذا، فمن الأفضل الابتعاد عن هذه الشخصيات والحفاظ على حدود واضحة في التعامل معها.

 

اقرا ايضا:

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *