تقرير يرصد تراجع المغرب في مؤشر الجنسية العالمي

سجل المغرب، تراجعا ملحوظا في مؤشر الجنسية العالمي، الصادر عن شركة ’’CS Global’’، حيث احتلت المملكة المغربية المركز 113 من بين 188 دولة، حاصلة بذلك على 47.3 نقطة.

وانتقل المغرب من الرتبة 95 التي احتلها على مستوى العالم في المؤشر ذاته عندما حصل على 51.8 نقطة سنة 2023، إلى الرتبة 113.

ووفقا للتقرير الصادر عن شركة ’’CS Global’’، فإن المغرب احتل المركز 11 من أصل 20 دولة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعمل مؤشر الجنسية العالمي، على تقييم مفهوم الجنسية من منظور المواطن العالمي، وذلك بالاعتماد على 5 معايير رئيسية، أولها الأمان الشخصي حيث احتل المغرب المرتبة 107 على مستوى العالم، بالإضافة إلى الآفاق الاقتصادية، إذ احتلت المملكة المرتبة 95، ثم جودة الحياة التي حصل المغرب فيها على المرتبة 115، والحركة الدولية التي احتل بها المركز 94، ثم الحرية المالية، التي استطاع أن يحتل فيها المركز 88.

واستطاعت المملكة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن تحتل الرتبة 11، فيما تهيمن الإمارات العربية المتحدة، التي تحتل المرتبة 19 عالميا على التصنيف بالشرق الأوسط، تليها قطر في المرتبة 45 عالميا، والكويت في المرتبة 56 عالميا، ثم عمان في المرتبة 62، والبحرين في المرتبة 68، فيما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 73، والأردن 82، وموريتانيا 99، وتونس 100، ومصر 110.

وحسب التقرير ذاته، فإنه وعلى المستوى الدولي تحتل إيرلندا المرتبة الأولى، تليها سويسرا والدنمارك وأستراليا وأيسلندا وألمانيا والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة والسويد وفنلندا وأستراليا ولوكسمبورغ واليابان.

ويهدف مؤشر الجنسية العالمي، إلى سد الفجوة بين البيانات المتاحة التي تحلل دوافع السعي وراء الجنسية وتطلعات الأفراد ذوي الثروة العالية في سعيهم للحصول على الجنسية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *