المغرب ضمن المراكز المتقدمة في مؤشر التجارة العالمية بإفريقيا

تواجد المغرب، للمرة الأولى، ضمن المراكز الثلاثة الأولى بإفريقيا، بتصنيف العلامات التجارية القطرية في التجارة 2024/2025، الصادر عن “بلوم” للاستشارات. أما على المستوى العالمي، فقد احتل المركز 44 عالميا.

ووفقا للتقرير ذاته، فإن هذه القفزة، تعد مهمة للمغرب، الذي يؤكد على تحسنه في مؤشر التجارة العالمية بالمنطقة، وإلى استقرار الاستثمار الأجنبي المباشر، والطلب الرقمي القوي، والأداء المعزز عبر الإنترنت.

ويعتمد التصنيف، على قياس جاذبية التجارة والاستثمار، والأداء الاقتصادي، والطلب الرقمي، إلى جانب إجراءات العلامة التجارية الاستراتيجية على الإنترنت، بالاضافة إلى المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وحسب التقرير السالف ذكره، فقد أظهر المغرب تحسنا في درجة تصنيفه ووجوده على وسائل التواصل الاجتماعي، مع حفاظه على تصنيف CBS عند (A)، مما يعكس نفوذ البلاد المتزايد، وموقعها الاستراتيجي في التجارة على مستوى القارة الإفريقية.

وأرجع التقرير نفسه، تحسن المغرب في هذا المجال، إلى التدفق المستمر والمستقر للاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب الاستراتيجية الرقمية القوية للمملكة، والأداء المعزز لها على الإنترنت.

ويعرف المغرب تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، في العديد من قطاعات المختلفة، مثل السيارات والطيران والعقار والسياحة والنقل والطاقة والتعدين والتجارة، غيرها.

يشار إلى أن كل من المملكة المتحدة وألمانيا والبرازيل والصين، حافظوا على الأداء الأفضل على الصعيد العالمي، فيما استطاعت فنلندا  أن تحقق أفضل تحسن، حيث قفزت بـ13 مركزا، في حين سجلت الهند وفرنسا وهولندا، أكبر الانخفاضات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *