الصادرات المغربية إلى إسبانيا تسجل ارتفاعا خلال الربع الأول من سنة 2024

سجلت الصادرات المغربية إلى إسبانيا، خلال الربع الأول من سنة 2024، ارتفاعا بنسبة 4 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

ووفقا لآخر إحصائيات السفارة الإسبانية في الرباط، فإن الواردات الإسبانية من المغرب، بلغت 2.49 مليار أورو، أي حوالي 26.69 مليار درهم خلال الربع الأول من السنة الحالية.

وأكد المصدر ذاته، على أن الصادرات المغربية إلى إسبانيا، أظهرت سلوكا إيجابيا للغاية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024، حيث ارتفعت بشكل طفيف، مقارنة بإجمالي صادرات المغرب، وذلك في سوق متقلصة، حيث انخفض اجمالي واردات الشركات الإسبانية بنسبة 7.1 في المائة.

وأشار المصدر السالف ذكره، إلى أنه خلال سنة 2023، مثلت الواردات الإسبانية من المغرب قيمة 9.03 مليار أورو، أي بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة مع سنة 2022.

وبحسب التقارير ذاتها، فقد كان المغرب المورد الحادي عشر لإسبانيا، بنسبة 2.1 في المائة، من إجمالي الواردات.

وبخصوص قيمة الصادرات الإسبانية إلى المغرب، فقد أكد المصدر نفسه، على أنها بلغت 3.04 مليار أورو، وذلك خلال الربع الأول من سنة 2024، بانخفاض قدره 6.2 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث كانت قد بلغت 3.25 مليار أورو.

يشار إلى أن التجارة الثنائية بين المغرب وإسبانيا، تعرف زخما مهما، حيث أنه من المتوقع أن ترتفع التدفقات الاستثمارية والمعاملات التجارية بين البلدين أكثر خلال السنوات القليلة القادمة، خاصة مع استضافتهما بشكل مشترك، وإلى جانب البرتغال، للحدث الكروي الأبرز في العالم، مونديال 2030.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *