رغم الجفاف.. صادرات الخيار المغربي إلى الأسواق الأوروبية تحقق أرقاما قياسية

رغم موجة الجفاف التي تعرض لها المغرب، والأزمة المائية التي نتجت عنها، وأدت إلى إغلاق العديد من الأنشطة الحيوية، مثل الحمامات، ومحلات غسل السيارات، وزراعة بعض المنتجات، استمرت الصادرات المغربية في تحقيق أرقاما قياسية في الأسواق الأوروبية.

ووفقا لما أوردته منصة “Hortoinfo” المختصة في تحليل البيانات الفلاحية، فإن المغرب احتل المركز السابع في قائمة الدول المصدرة للخيار إلى بلدان الاتحاد الأوروبي. إذ في الفترة بين يناير وأبريل الماضيين، برزت الزيادة في مبيعات المغرب بنسبة 215,5 في المائة.

وبحسب ذات المنصة، فإنه في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، وصلت مبيعات الخيار المغربي إلى 9.09 مليون كيلوغرام، مسجلة زيادة بنسبة 215.5 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019. كما باع المغرب خياره في السوق الأوروبي بقيمة 11.82 مليون يورو، بمتوسط سعر 1.3 يورو للكيلوغرام الواحد.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المصدر، إلى أن إسبانيا تتصدر مبيعات الخيار في الاتحاد الأوروبي، حيث بلغ حجم مبيعاتها في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، 221.32 مليون كيلوغرام، تليها هولندا في المركز الثاني كأحد الموردين الرئيسيين للخيار في الاتحاد. بينما جاءت اليونان في المركز الثالث.

كما أبرزت “Hortoinfo”، أن ألمانيا احتلت المركز الرابع بين دول الاتحاد الأوروبي، حيث باعت ما يقدر بـ23.73 مليون كيلوغرام من الخيار. وجاءت بلجيكا بعدها في المركز الخامس، بالنسبة لمبيعات الخيار في الأسواق المشتركة. في حين حلت تركيا في المركز السادس.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *