“التاكسي الجوي”.. خدمة متطورة لتيسير مناسك الحج

دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، صالح الجاسر، الأربعاء، في المشاعر المقدسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة.

التجربة التي تم تطبيقها لأول مرة، تضمنت إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي. وتعتبر هذه الطائرة، أول تاكسي جوي في العالم مرخص من سلطة الطيران الجوي. كما تم استعراتض الخدمات التي يمكن أن يوفرها في نقل حجاج بيت الله الحرام، بين المشاعر المقدسة، للإسهام في تيسير تنقل حالات الطوارئ، إضافة الى نقل المعدات الطبية والبضائع.

ومن جهته، أكد الوزير، أن تدشين تجربة التاكسي الجوي، يندرج ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجيستية في تطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، علاوة على اعتماد نمادج جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة، تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما أنها تدعم استدامة قطاع النقل الحديث، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية 2030.

وأضاف أن المبادرات والمشاريع الاستراتيجية الوطنية للنقل، والخدمات اللوجيستية، تعمل على توظيف التقنيات المتقدمة، سواء على مستوى تقنيات التاكسي الجوي، أو السيارات الكهربائية، أو القطار الهيدروجيني.

وتجدر الإشارة، إلى أن تجربة التاكسي الجوي، تعد احدى مبادرات منظومة النقل الخدمات اللوجيستية، ضمن 32 تقنية حديثة تطبق في موسم الحج لسنة 1445، وذلك في إطار جهود المنظومة لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن.

وسيبدأ حجاج بيت الله الحرام، مناسك الحج، يوم غد الجمعة، بالتوجه إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية، استعداد للصعود إلى صعيد عرفات، في اليوم التاسع من ذي الحجة، اقتداء بسنة النبي الكريم.

عماد النية – صحفي متدرب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *