اقتصادسياسيةمجتمع

32 مليون دولار أمريكي لتصميم مسار قطار “تي-جي-في” بين أكادير ومراكش

أعلنت المجلة الدولية المتخصصة في اللوجستيك والنقل “railjournal”، أنه تم إبرام صفقة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية O.N.C.F  وشركة (KNR) الكورية، بغلاف مالي قدره 32 مليون دولار أمريكي، وذلك من أجل تصميم القسم الثالث من مسار القطار فائق السرعة “TGV”بطول 230 كيلومترا، والذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير.

ووفقاً للمجلة،نقلاً عن رئيس الشركة الكورية “هان يونغ” ،يعد هذا المشروع فرصة لكوريا من أجل أن تثبت للعالم بأنها رائدة في المجال التكنولوجي،وقادرة على تصدير تصاميم السكك الحديدية عالية السرعة.

و أضاف المصدر،أن هذه صفقة تعد الأولى من نوعها التي تفوز بها الشركة الكورية (KNR) للعمل على تصميم مسار لقطار فائق السرعة بالقارة السمراء،وسيتم الشروع في تنفيذ المشروع خلال شهر أبريل المقبل.

وكان الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته في نونبر 2019 بإدخال قطار فائق السرعة إلى جنوب البلاد، وذلك بغية تشجيع التنمية الاقتصادية التي تمثل أولوية سياسية.

كما أن المملكة تخطط لمد مسار القطار فائق السرعة من الرباط إلى الدار البيضاء ثم مراكش، وتقديم ممر كامل بين طنجة وأكادير، بحيث تم الانتهاء من الدراسات الأولية لهذا المشروع حسب المكتب الوطني للسكك الحديدية، لكن هذا المشروع سيعرف تأخراً مقارنة بمشروع مراكش – أكادير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى