مرصد: مصرع 14 مهاجرا حاولوا العبور إلى سبتة ومليلية

أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أنه سجل غرق حوالي 14 مهاجر غير نظامي (12 منهم مغربي ومهاجرين من دول جنوب الصحراء) و18 لازالوا في عداد المفقودين بالبحر الأبيض المتوسط، خلال شهري مارس وأبريل 2024، أثناء محاولتهم الوصول إلى جنوب إسبانيا أو مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وذكر المرصد في بلاغ له تتوفر “بلادنا24” على نسخة منه، أنه رصد نجاح حوالي 1000 مهاجر غير نظامي جلهم مغاربة من الوصول الى مدينة سبتة ومليلية، بمعدل محاولات يومية تصل إلى 120 محاولة. بزيادة 20 محاولة عن شهري يناير وفبراير 2024. فيما فشل حوالي 220 مهاجر غير نظامي من دول جنوب الصحراء من اقتحام السياجات الحدودية لسبتة.

وأفاد المصدر ذاته، أنه سجل أيضا نجاح أزيد من 70 قاصر مغربي من الوصول إلى مدينة سبتة، أغلبهم عن طريق السباحة بين شاطئي الفنيدق – سبتة. بينهم 3 لاعبين قاصرين بنادي الفنيدق. فيما سجل وفاة لاعب لنادي ميضار أثناء محاولته الوصول إلى جنوب إسبانيا.

وقال المرصد، إنه لاحظ استمرار تفضيل أغلب المهاجرين غير النظاميين من ضمنهم قاصرات الوصول الى مدينة سبتة سباحة.

وسجل ارتفاع محاولات هجرة القاصرين غير مصحوبين نحو شواطئ سبتة المحتلة انطلاق من شواطئ الفنيدق بمعدل سباحة تصل إلى أزيد من 10 كليمترات، تستغرق ما بين 10 إلى 15 ساعة بين المقطع البحري الفنيدق – سبتة، أو بليونش- سبتة الذي يستغرق ساعتين كمعدل ويعرف تيارات بحرية باردة وقوية، وتزداد خطورة، هذا المقطع، بسبب الصخور الذي توجد على شواطئه.

وخلص إلى أنه قام بتجميع البيانات والمعطيات بعد فحص وتدقيق بناء على شبكة علاقات، وتواصل مباشر مع أطراف متعددة، ورصد لما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي بعد التأكد من المعطيات الواردة فيها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *