وزير الفلاحة: نطمح لتحقيق مليون هكتار مسقي بالتنقيط في أفق 2030

سكينة الصغير – متدربة |

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الموسم الفلاحي الحالي عرف ظروف مناخية صعبة، والوزارة “تعمل على إصلاح الأمر عن طريق توفير تدابير إصلاحية”.

وأضاف صديقي خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن التدابير الإصلاحية التي تعمل الوزارة على توفيرها، تتمثل في “توفير كل الإمكانيات المتاحة للظروف المواتية والآليات الكفيلة لدعم المنتجين الفلاحيين”، بالإضافة إلى “مواصلة تنزيل البرامج المهيكلة والاستراتيجية، عبر إنجاز المشاريع المقررة في استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030”.

وأوضح المتحدث، أن ماء السقي “حظي بأولوية مركزية ضمن مخطط المغرب الأخضر، حيث يعد برنامج الجيل الأخضر من ضمن البرامج الإصلاحية الأفقية والمهيكلة الرامية إلى اقتصاد ماء السقي، وتوسيع المساحات المسقية في سافلة السدود والتهيئة الهيدروفلاحية في السقي الصغير والمتوسط”.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن استراتيجية “الجيل الأخضر” تهدف إلى “تحقيق مليون هكتار مسقي بالتنقيط في أفق 2030″، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى “إتمام وتسريع إنجاز مشاريع عصرنة شبكات الري، ومشاريع تسريع المساحات المسقية بسافلات السدود المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز”.

وفيما يتعلق بمشروع تحلية مياه البحر، أكد وزير الفلاحة أن الوزارة “شرعت في تنزيل مشروع تحلية مياه البحر في جهة الداخلة واد الذهب لإنشاء محيط فلاحي على مساحة 5 آلاف هكتار ومد مدينة الداخلة بالماء الصالح للشرب”، مبرزا أنه تم إطلاق دراسة لتحضير مشروع تحلية مياه البحر بجهة كلميم واد نون.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *