وزير الداخلية الإسباني يعلن عن فتح “وشيك” لحدود سبتة ومليلية

أعلن وزير الداخلية  الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا،  اليوم الجمعة، عن فتح “وشيك” للحدود البرية لسبتة ومليلية مع المغرب، المغلقة منذ بداية جائحة كوفيد19 قبل عامين، لاستئناف العبور “التدريجي” لكل من الأشخاص والبضائع.

في تصريحات لوسائل الإعلام، قال غراندي مارلاسكا أنه لا يستطيع تحديد التاريخ الدقيق لإعادة الافتتاح ، على الرغم من أن قرارا عاما نشر في الجريدة الرسمية للدولة (BOE) قبل شهر مدد الإغلاق مع المغرب حتى يوم السبت المقبل  30 أبريل.

وقال غراندي مارلاسكا: “لا يمكنني تحديد التاريخ، لكنه قريبا”، مضيفا لاحقا أن الموعد “وشيك”، كما أشاد وزير الداخلية ب”جدية” العمل مع المغرب بعد فتح مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بفضل دعم رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، للخطة المغربية بشأن الصحراء المغربية، والتي أعقبتها زيارته إلى الرباط للقاء الملك محمد السادس.

ووفقا لغراندي مارلاسكا، تعمل إسبانيا والمغرب على جعل إعادة الفتح “آمنة تماما وتدريجية لكل من الأشخاص والبضائع”، موضحة أن ذلك سيكون “بالشروط التي تمليها الظروف لضمان سلامة وصحة مواطنينا”.

وأضاف أنه سيعقد الأسبوع المقبل اجتماعا ضمن اللجنة المشتركة بين إسبانيا والمغرب لوضع اللمسات الأخيرة على تنفيذ عملية مرور المضيق، التي تسهل نقل آلاف المغاربة برا.

وسيتم عقد يوم الجمعة المقبل الإجتماع الثاني للجنة التنفيذية والإدارية التابعة للمكتب التنفيذي للعمليات، وهي هيئة مشتركة بين الوزارات تشرف على هذا العمل التحضيري لإعطاء “الارتياح اللازم بعد عامين من الوباء”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *