“ورطة قصر المرادية بعد دعم الإسبان للحكم الذاتي”.. الجزائر تتهم مديد بـ”الأنانية والعمل بالحسابات الضيقة”

مازالت آثار الصفعة التي تلقتها الجزائر إزاء تغير موقف إسبانيا الإيجابي من نزاع الصحراء تأبى إلا ان تظهر مرة أخرى من خلال تصريح الوزير الجزائري المكلف بنزاع الصحراء والمغرب العربي عمار بلاني الذي يعتبر فيه موقف اسبانيا موقفا منحازا للمغرب.

وقال بلاني في تصريح إعلامي “إيطاليا بلد صديق كان دائما حاضرا في أصعب الظروف وهو قبل كل شيء بلد لديه ارتباط دائم بالمواقف المبدئية بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، على عكس ما شهدناه مؤخرا مع شركاء آخرين في المنطقة ، يحتكمون لمنطق الازدواجية والحسابات الضيقة والأنانية”.

وهكذا، دافع بلاني عن مشاريع “ضمان زيادة تدريجية في حصة الغاز الطبيعي” الجزائري في السوق الإيطالية “على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وعززت الجزائر  في الأيام الأخيرة التقارب مع إيطاليا كشريك استراتيجي في أوروبا ردا على “الحسابات الضيقة والأنانية” لإسبانيا، التي قدمت حكومتها مؤخرا دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء المغربية، وهو تحول انتقدته الجزائر وحلفاؤها.

وهكذا، دافع بلاني عن مشاريع “ضمان زيادة تدريجية في حصة الغاز الطبيعي” الجزائري في السوق الإيطالية “على المدى القصير والمتوسط والطويل”.

وتجدر الإشارة، إلى أن  رئيس وزراء إيطاليا، ماريو دراجي، قام بزيارة إلى الجزائر الجزائر في 11 من أبريل الجاري حيث وقع اتفاقا لزيادة واردات الغاز الطبيعي الجزائري بنسبة 50 في المائة تقريبا.

ومن شأن زيادة الصادرات أن تجعل الجزائر أكبر مورد للغاز الطبيعي في إيطاليا لتحل محل روسيا، مما يزيد من شحناتها بمقدار 9 مليارات إلى 10 مليارات متر مكعب إضافي سنويا بحلول نهاية عام 2022.

وتلقت إيطاليا حوالي 21 مليار متر مكعب من الغاز من الجزائر في عام 2021 ، مقارنة بحوالي 29 مليار متر مكعب من روسيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *