نواب برلمانيون يواجهون الحكومة بخصوص التدابير المتخذة لمواجهة حرائق الشمال

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، سؤالا كتابيا للحكومة حول السرعة التي تتم بها عملية الحد من اتساع الحرائق بكل من أقاليم العرائش وتازة وطنجة والحسيمة، وتعويض ساكنة المناطق المتضررة عن الخسائر والأضرار المادية الناجمة عن الحرائق، مذكرة في معرض سؤالها أن هذه الحرائق تسببت في تشريد العديد من الفلاحين وسكان المناطق الفلاحية.

وأضافت النائبة البرلمانية أن الحرائق “تسببت في إتلاف مساحات شاسعة من الغابات والأراضي الفلاحية، بالإضافة إلى نفوق العديد من المواشي والطيور الداجنة”، كما خلفت هذه الحرائق بحسب سؤال التامني خسائر في المنشئات والمنازل.

وفي ذات السياق، وجهت ريم شباط، النائبة البرلمانية عن جبهة القوى الديمقراطية، هي الأخرى سؤالا كتابيا حول التدابير الاستباقية التي ستتخذها الحكومة لتعويض المتضررين من صندوق التضامن، والكيفية التي سوف تواجه بها حرائق الغابات المنتشرة بالبلاد.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن الحرائق خلفت “احتراق 900 هكتار من الغطاء الغابوي، وخسائر في صفوف الأسر المتضررة، حيث تم إجلاء 1100 أسرة من 15 دوار”، مطالبة الحكومة بإعمال صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية للتكفل بالعائلات المتضررة جراء الحرائق.

وعرفت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أجواء متوترة في بدايتها، حيث رفضت رئاسة الجلسة التأشير لنواب بأخد نقط نظام وتناول الكلمة بخصوص الحرائق التي اجتاحت عدة مناطق بالبلاد.

ياسر مكوارمتدرب |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *