نزار بركة: هذه السنة شهدت تراجعا على مستوى الأمطار والثلوج

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة عن واقع الأزمة المائية التي تشهدها المملكة المغربية، من خلال التراجع على مستوى الأمطار والثلوج.

وأشار بركة خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين الثلاثاء بقوله “يمكن اعتبار أن هذه السنة عرفت تراجعا كبيرا على مستوى التساقطات المطرية، بحكم أنه تراوحت بين 11 متر إلى 325 مليمتر، وهو ما يشكل عجز بنحو 50 في المئة مقارنة مع السنة الماضية”.

وواصل حديثه قائلا “لكن من بين الإشكاليات الكبرى المطروحة هو الثلوج، إذ كانت تغطي مساحة 45 ألف كيلومتر مربع، وهذه السنة غطت فقط 5 آلاف كيلومتر مربع وشمل التراجع 89 في المئة وأكثر من ذلك، على مستوى أيام الثلوج كانت تشمل 41 يوما في السنة، لكن هذا العام كانت فقط 14 يوم، وحتى بالنسبة للمخزون المائي من الثلوج عرف تراجعا كذلك زيادة على التساقطات المطرية”.

وواصل المسؤول الحكومي قائلا “هذا ما جعل اليوم الواردات المائية تعرف تراجعا كبيرا بلغ 85 في المئة، وهذه السنة انخفضت إلى مليار و830 مليون متر مكعب، كما أن نسبة تغطية السدود لا تتجاوز 9.7 في المئة مقارنة مع 46.5 في المئة السنة الماضية، واليوم لدينا فقط في السدود 4 مليار 780 مليون متر مكعب”.

وأضاف بركة “في شهر أبريل الماضي عندما تساقطت الأمطار وصلنا إلى 5 مليار و600 مليون متر، أي خلال الشهرين الماضيين فقدنا 800 مليون متر مكعب من خلال التبخر”.

 

بلادنا24 – مريم الأحمد 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *