نزار بركة: المغرب يعيش أزمة مائية حقيقية.. وسنعاني من التغيرات المناخية

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن المغرب يعيش أزمة مائية حقيقية، كما أنه سيعاني من التغيرات المناخية، داعيا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه المتغيرات.

جاء ذلك في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء بقوله “المغرب يدخل في  إطار الدول التي ستعاني من التغيرات المناخية وهذا أمر محتم علينا. وبالتالي من الضروري أن نعمل على استشراف واتخاذ التدابير اللازمة. لمواجهة هذا التطور”.

وواصل نزار بركة حديثه “هذا الوضع الذي يعيش فيه المغرب تعيشه عدة دول متقدمة نتيجة الجفاف وأزمات عطش في عدة مناطق. وإيطاليا  مثلا اتخذت حالة الطوارئ المائية”.

أما ما يخص النجاعة المائية في سياسة الحكومة أجاب نزار بركة “اليوم لدينا خيار واحر هو الحفاظ على الماء ما عدا ذلك سنخسر كل شيء. لذا من الضروري أن ننتبه جميعا للإشكالات المطروحة. ولا نريد اليوم أن ننظر للماضي ولكن أن نرى المستقبل. وذلك من خلال سياسة السدود وهي من أحد الأسباب التي أدت إلى تحسين الوضع من خلال التخزين. لكن من الضروري الاستمرار في سياسة السدود والآن نملك 16 سدا  وبدأنا في التجهيز لنصل إلى 24 مليار متر مكعب في إمكانية التخزين”

وأردف نزار بركة قائلا “بالنسبة للمجال الفلاحي قام المغرب بمجهود كبير من خلال مخطط  المغرب الأخضر إذ  وصلنا إلى 700 ألف هكتار في مجال  التنقيب أي السقي بالمحوري. وفي ظل الحكومة الحالية نريد أن نصل إلى مليون هكتار في أفق  2026″.

وأشار وزير التجهيز والماء، إلى أنه لضمان النجاعة المائية ” قمنا باتفاقية مع وزارة الفلاحة. ولدينا لجنة مشتركة كي نرى القدرات المائية التي نتوفر عليها وكذا الإمكانيات والبرمجة المستقبلية. كي نضمن هذا التوازن. كذلك مع وزارة الطافة. وإعداد التراب الوطني فمن الضروري أن يتم إدماج البعد المائي في التصورات المستقبلية للمدن. وكذا من الضروري في إطار البرمجة التي نشتغل عليها أن نجهز للمخطط الوطني للماء في أفق 2050″.

بلادنا24مريم الأحمد 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *