نتنياهو: لا تجميد في بناء المستوطنات في الضفة الغربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة سيستمر، وذلك بعد ساعات من استضافة الأردن لاجتماع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، في مدينة العقبة المطلة على البحر الأحمر.

من جهتها، نشرت وزارة الخارجية الأردنية البيان الختامي لقمة العقبة، مفيدة: “أن حكومة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية أكدا استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري على إنهاء الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر”.

وتابع البيان، أن “هذا يشمل التزاما إسرائيليا بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة أربعة أشهر، ووقف ترخيص أي بؤر استيطانية لمدة ستة أشهر”. كما اتفق المشاركون على الاجتماع مرة أخرى في منتجع شرم الشيخ المصري الشهر المقبل، لإجراء مزيد من المحادثات.

لكن بعد الإعلان عن البيان، غرد نتنياهو بأنه “لن يكون هناك أي تجميد” فيما يتعلق ببناء المستوطنات. وقال، “سيستمر البناء والترخيص في يهودا والسامرة وفقًا لجدول التخطيط والبناء الأصلي، دون تغيير”، مستخدما المصطلح التوراتي للضفة الغربية، رغم أنه بموجب القانون الدولي، تعتبر المستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة غير قانونية.

هذا وأكد عدد من كبار الوزراء في إسرائيل، أن الحكومة الإسرائيلية لن توقف مؤقتا الإعلان عن وحدات استيطانية جديدة غير قانونية.

وفي بيان له مساء الأحد الماضي، أفاد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، الذي ترأس الوفد الإسرائيلي في القمة، أن “إسرائيل ستسمح بتسع بؤر استيطانية في الأشهر المقبلة وستوافق على 9500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *