الانفصالية خيا تمنع وفدا حقوقيا من معاينة حالةمواطنة أمريكية تدعي خوضها إضرابا عن الطعام

قاد وفد يمثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون الساقية الحمراء، اليوم الجمعة، زيارة لمدينة بوجدور، للوقوف على حالة مواطنة أمريكية تساند جبهة البوليساريو، تدعي خوضها إضرابا عن الطعام بمنزل   الانفصالية سلطانة خيا.

ومنعت الانفصالية الوفد المرفوق بطبيبة من مستشفى بوجدور وفريق من الوقاية المدنية من ولوج المنزل لمعاينة حالة المواطنة الأمريكية ووضعها الصحي، حيث عمدت إلى غلق الأبواب بإحكام  ولم تسمح لهم بالدخول أو التحدث إلى المواطنة الأمريكية، رافضة تمكين المواطنة الأمريكية من المعاينة الطبية اللازمة.

وفي المقابل، إكتفى مرافق المواطنة “المضربة” عن الطعام ذي الجنسية الأمريكية بالإفادة للوفد أنه طبيب ويتابع حالة المعنية بالأمر، موردا أنها “بخير”، قبل أن تتدخل الناشطة التابعة لجبهة البوليساريو وتفيد بدورها أن المواطنة الأمريكية في صحة جيدة.

وتدعي المواطنة الأمريكية أنها تخوض إضرابا عن الطعام بمنزل “الناشطة” الانفصالية تضامنا معها ضد ما تزعم بأنه ” تضييق من طرف السلطات المغربية وتعريضها للإقامة الجبرية والحصار”، وهو الأمر الذي تفنده زيارة المواطنة الامريكية ومرافقها للانفصالية بمنزلها، وكذا زيارة ذويها لها بشكل يومي، بالإضافة لممارستها لحياتها بشكل عادي دون عوائق.

وتعمد الانفصالية خيا  إلى  إثارة الانتباه إلى سلوكاتها المستفزة بحثا عن أضواء مزيفة ، إذ ترفع خرقة الجبهة الانفصالية  أمام منزلها، وتدعو للإحتجاج للمطالِبة بـما تسميه ب”تقرير المصير”.

ويذكر أن الانفصالية رفضت في وقت سابق من سنة 2021 و2022 زيارات للمجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون الساقية الحمراء للإطلاع على حالتها والتحقيق في مزاعمها، ما أكد بهتان أطروحتها ومحاولاتها  البئيسة واليائسة للتسويق لأكاذيبها  بشأن وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *