ميراوي: نعمل على إرساء إصلاح بيداغوجي شامل لجميع مستويات التكوين الجامعي

بلادنا24 – حفصة المقدم |

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن المؤسسات والمعاهد العليا ذات الولوج المحدود، “تعتبر مؤسسات متخصصة في التكوين في مجلات ممهننة ذات قدرة استيعابية محدودة، مقارنة مع الطلب المتزايد لحملة شهادات الباكالوريا، مما يستلزم وضع مسطرة تعتمد على معايير موضوعية لولوجها”.

وأضاف ميراوي خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه “على امتداد عدة سنوات تم اعتماد الانتقاء الأولي بناء على معدلات الباكالوريا، إضافة لاجتياز مباراة كتابية كمسطرة أساسية لهذه العينة من المؤسسات”.

وأكد المسؤول الحكومي، أنه “حرصا على مبدأ المساواة وتكافئ الفرص بين جميع المترشحين لولوج هذه المؤسسات، اعتمدت الوزارة مجموعة من الإجراءات، من بينها الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية، وتوحيد طريقة احتساب معدلات الانتقاء باحتساب معدلي الامتحانين الوطني والجهوي، واعتماد التدبير الإلكتروني لمباريات الولوج بغية تبسيط مسطرة الترشيح”.

وواصل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قائلا: ”نشتغل حاليا على إرساء إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج لجميع مستويات التكوين الجامعي، يرتكز على نظام توجيه فعال، وكذلك اعتماد منصات رقمية للتكوين البيداغوجي وإدراج الكفايات الذاتية والحياتية كجزء لا يتجزء من مسار التكوين وتعزيز قابلية التشغيل لدى الخريجين”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *