ميراوي: ملف طلبة أوكرانيا سيحل الشهر المقبل

بلادنا24- مريم الأحمد|

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه سيتم تنظيم مختلف مباريات ولوج الجامعات لحل ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بعد عيد الأضحى مباشرة.

وقال الميراوي، في رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، “لاستشراف الحلول الممكنة لمعالجة الوضعية، قامت الوزارة بعقد لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل من القطاع العمومي والخصوصي”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن ” هذه الاجتماعات التشاورية مع مختلف شبكات مؤسسات التعليم العالي المعنية،خلصت إلى اعتماد مجموعة من المبادئ من أجل دراسة إمكانية التحاق الطلبة المعنيين بمنظومة التعليم العالي بالمغرب، إذ جرى الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها في كل مؤسسة، خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية”.

وواصل المتحدث، “إضافة إلى خضوع الطلبة المسجلين في السنة الأولى في كل سلك أو دبلوم لنفس الإجراءات والشروط التي تسري على نظرائهم بالمغرب بخصوص الترشيح والتسجيل في الكليات على الصعيد الوطني”.

وأوضح الميراوي أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق في توزيع الطلبة حسب النقطة المحصل عليها في كل مباراة وطنية، وعدد المقاعد المتاحة في كل مؤسسة، واتخاذ إجراءات مصاحبة للطلبة الناجحين بكل مؤسسة، للمصطلحات العلمية واللغات، ودراسة كل حالة على حدى.

وكشف المسؤول الحكومي، عن أن الوزارة قامت في مرحلة أولى بإحداث منصة رقمية لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي للطلة المغاربة العائدين من أوكرانيا وكذا تخصصاتهم، حيث بلغ عدد المسجلين في هذه المنصة أكثر من 7 آلاف و200 طالب، 75 في المائة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيلدلة وطب الأسنان.

وفي مرحلة ثانية، يواصل الوزير المعني “جرى فتح منصة ثانية لدراسة الملفات الالكترونية للطلبة، إذ بلغ عدد الملفات التي تم تحميلها في المنصة 3255 ملفا، 80 في المائة منها تخص الطب والصيدلة وطب الأسنان والتخصصات المرتبطة بها”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *