ميارة: نحتفل بفاتح ماي وبين أيدينا عدة مكاسب ولسنا خاوي الوفاض

أكد النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة اللاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن عيد الشغل الذي تحتفي به منظمته اليوم، جاء في سياق تحقيق عدة مكاسب للطبقة العاملة، بعد توقيع الاتفاق الاجتماعي مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وصرح ميارة في كلمة له بمناسبة احتفال الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بعيد العمال الأممي، أن الحوار الاجتماعي الذي تمت مأسسته في الأيام الماضية  هو مكسب سيساهم في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية في ظل السياق الدولي الراهن قائلا: “نحتفل اليوم بهذا العيد وفي أيدينا عدة مكاسب ولسنا خاوي الوفاض”.

وأبرز المصدر في كلمته عن أهمية الحوار الاجتماعي مع الحكومة قائلا: “الميثاق الذي وقعناه مع الحكومة جاء لمأسسة الحوار الاجتماعي، وأدى أيضا إلى أن يكون هناك اتفاق جماعي يجمع بين القطاع الخاص والعام”.

وعدد المكاسب التي جاء بها الاتفاق الجماعي قائلا: “عملنا على ترسيم التعويض عن الطفل الرابع، وتصحيح نظام التعاقد بخصوص عدد الأيام اللازمة للاستفادة منه، كما أنه سيتم فرض إنشاء رياض أطفال على الشركات التي تشغل اكثر من 100 عامل، بالإضافة إلى ماسسة دور النقابات في فض النزاع الاجتماعي”.

وأضاف القيادي النقابي في حديثه عن ما أتى به الميثاق الاجتماعي قائلا: “سنعمل على حذف السلالم 6 و 7  لنبدأ من السلم 8 و سنفتح الباب أمام الترقي السريع، كما سنعمل على التخفيض الضريبي على الرواتب في السلم 9 و 11 و 12”.

ونوه بالميثاق الاجتماعي الذي تم توقيعه مع الحكومة قائلا: “حققنا 100 بالمئة من مطالبنا للحكومة في الميثاق الذي أمضينا عليه، وما وصلنا إليه مهم في هذه الظرفية الاقتصادية التي يعرفها العالم”.

ودافع ميارة عن حقوق الطبقة الشغيلة في خطابه قائلا: “نحن ندعم الشركة لزيادة أرباحها، لكن في المقابل يجب أن ترفع من أجر موظفيها بعد ذلك”.

وتابع في نفس السياق: “سوف نرد المطرودين و سنقوم بالحوار داخل المؤسسة المشغلة، لا يمكن أن نقوم بالحوار الاجتماعي اليوم، وفي الغد يتم طرد العامل بدون مبرر، سنعمل على ذلك وإلا لماذا نقوم بالحوار الاجتماع ونمضي على القرارات”.

وشدد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين على أن أساس التنمية ينطلق من احترام نضال الشغيلة، ووجه خطابه لأعضاء نقابته: “في الأخير لن ينتصر من يريد القضاء على العاملات والعمال، أنتم من ستنتصرون، أنا أضمن لكم ذلك”.

وأرد ميارة قائلا: “أفتخر بأن المسؤولين في النقابات المحلية التابعة لي مكياخذوش الفلوس تحت الطابلة، و مكيبيعوش الخدامة”، مختتما كلمته بالقول أن نقابته ستعمل على الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة لتحقيق مكاسب أكبر انطلاقا من أرضية الحوار الاجتماعي مضيفا: “أي حاجة عندنا الحق فيها مغنسمحوش فيها”.

جدير بالذكر أن  الحكومة المغربية أعلنت يوم أمس السبت، توقيع اتفاق اجتماعي وميثاق وطني للحوار الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب يشمل تحسين شروط العمل وزيادة الأجور.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *