من هو يعقوب شبتاي المسؤول الإسرائيلي الذي يقوم بزيارة للمغرب؟

يزور المفوض العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، المغرب هذه الأيام، في زيارة رسمية تستمر 5 أيام، إلى غاية يوم الجمعة المقبل، من أجل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين الشرطة المغربية ونظيرتها الإسرائيلية.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لمفوض شرطة إسرائيلي إلى المغرب، وسيلتقي خلالها شبتاي بكبار المسؤولين في الشرطة المغربية، ووزارة الداخلية، كما من المقرر أن يزور عددا من منشآت الشرطة والأمن، والجالية اليهودية ومؤسساتها. فمن هو يعقوب شبتاي المفوض العام للشرطة الإسرائيلية الذي يتواجد حاليا بالمغرب؟

عين اللواء يعقوب شبتاي لمنصب المفوض العام للشرطة الإسرائيلية في يناير من السنة الماضية، بعد انتخابه من قبل الوزير أمير اوحانا، ومصادقة الحكومة على هذا التعيين. ووصف وزير الأمن الداخلي، أمير اوحانا، آنذاك، هذا التعيين، بـ”الشخص المناسب لقيادة شرطة إسرائيل”.

شبتاي من مواليد مدينة اشكلون أو المجدل عام 1965، جاءت عائلته خلال الخمسينات إلى هذه المدينة التي تعد الأكبر والأقدم من بين المدن الفلسطينية، قادمين من العراق.

حصل شبتاي عام 1994 على وسام رئيس الدولة للخدمة المتميزة، ووسام الخدمة الممتازة لشرطة إسرائيل في عام 1995، ووسام الشجاعة عام 2004، كما حصل على اللقب الأول في إدارة الأعمال، واللقب الثاني في إدارة التربية والتعليم.

تجند شبتاي في بداية مسيرته العملية كقائد قاعدة لتفعيل المتطوعين في الشرطة الجماهيرية وبوحدة المظليين في الكتيبة 202. وبعام 1987 أنهى خدمته كقائد فرقة، ليلتحق بعدها بـ4 سنوات بالوحدة الخاصة لمكافحة الإرهاب “اليمام”، وأصبح بعد سنة قائد وحدة المستعربين في غزة، وهي الوحدة التي يعتبر من مؤسسيها.

وعين شبتاي قائدا لمدرسة مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة الحدود، وتمت ترقيته كقائد شرطة الحدود في بيت لحم سنة 2001، وكضابط العمليات في شرطة الحدود لواء الشمال سنة 2002، وعاد مجددا إلى شرطة الحدود سنة 2016 لمدة 5 سنوات، ليكون آخر منصب يتولاه قبل تعيينه لمنصب المفوض العام ، بعد أن قضى السنوات من 2010 إلى 2016 كقائد مديرية السامرة ثم عميد بمنصب قائد مديرية شارون.

بلادنا24عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *