رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

“من الخَيْمة خرج مايل”.. “شان” الجزائر بطعم العداء للمغرب

“من الخيمة خْرُج مايل”، عبارة شعبية، تُلخّص تماما ما وقع فيي “شان” الجزائر، الذي اختتم فعالياته يوم أمس السبت.

حافلات مُدرّعة

واستهل نظام قصر المرادية، تنظيم “الشان” بفضيحة من العيار الثقيلة، برصده حافلات للمنتخبات المشاركة، وكأنها تقلّ عسكريين.

إلا أن ما زاد الطينة بلة، هو تبرير السلطات الجزائرية، كونها مضادة للرصاص، وكأن “الشان” يُنظّم في دولة لا تنعم بالاستقرار.

سَيل الاتهامات

وتواصلت الفضائح، عندما قرر الإعلام الجزائري، كيل سيل من الاتّهامات لرئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، قبل أن ينبطح الأخير ويقرر المشاركة في كأس إفريقيا للمحليين، بطعم “الميليشيات” استنادا لتبرير السلطات الجزائرية في ما يتعلق بالحافلات المدرعة.

رفض مشاركة الأسود

وواصل قصر المرادية، تنظيمه الفاشل، وعقليته “المُتحجّرة”، عندما قرر منع المنتخب الوطني المغربي من المشاركة في كأس إفريقيا للمحليين.

ورفضت السلطات الجزائرية، السماح للمنتخب الوطني المغربي، بالسفر من مطار سلا الرباط الدولي، مباشرة إلى الجزائر، مُشترطا السفر عبر تونس أو إسبانيا، الأمر الذي يتنافى مع حُسن الاستقبال لبلد مضيف لتظاهرة قارية.

وأمام هذا الرفض، يكون النظام الجزائري، قرر عدم مشاركة حامل اللقب للدورتين الأخيرتين، الأمر الذي يتنافى مع الرياضة، وأسسها الكونية.

حفيد مانديلا يدعو للحرب

ولأن الفضائح لا تأتي فرادى، وتغييبا لـ”العداوة ثابتة والصواب واجب”، أبى النظام الجزائري، إلا أن يدعوا للحرب ويدعم الانفصاليين، في قلب تظاهرة رياضية، باستدعائه لحفيد مانديلا الذي روّج للأطروحة الانفصالية، خِدمة لقصر المرادية.

وقرر في نفس السياق، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فتح تحقيق في الموضوع، مشدّداً أن المُنظّمة الإفريقية ترفُض إقحام الجانب السياسي في التظاهرات الرياضية، التي أفسَدتها عقلية النظام الحاكم في الجارة الشرقية.

هُتافات عُنصرية ضد المغاربة

بالإضافة لذلك، عرفت بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحلّيين، هتافات ضد المغاربة بشكل عام، الأمر الذي لا يُمكن اعتباره إلا بتحريض من النظام الجزائري الذي يكنّ العداء الواضح للمغرب والمغاربة، وهو الأمر الذي يظهر جليّاً في خطابات المسؤولين بالجارة الشرقية.

هتافات الجماهير المُحرَّضة، أثارت الكثير من الجدل، لاسيما كون التظاهرة رياضية والمغرب غير مشارك، لكن قصر المرادية أبى إلا وأن يُشرِك المغرب ويكشف العداء الواضح للمغرب والمغاربة.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *