منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تفشل في صياغة خارطة طريق لعملها

أدى الانقسام الحاد بين القوى الغربية من جهة، وروسيا وسوريا من جهة أخرى، إلى فشل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية، أمس الجمعة، في الاتفاق على خارطة طريق للسنوات الخمس المقبلة.

وفي اجتماع دوري عقد بلاهاي، عرف الاجتماع الذي يعقد كل خمس سنوات، طريقه نحو الفشل، بعد عدم التوصل إلى وثيقة نهائية تحدد أولويات الهيئة، التي كانت تأمل أن تتوصل إلى خارطة طريقة، لا سيما بعد انتهاء الولايات المتحدة من تدمير ما تبقى من ترسانة الأسلحة الكيميائية المعلنة في العالم بحلول شتنبر.

وقال مدير المنظمة، فرناندو أرياس، “بذلتم كل ما في وسعكم للتوصل إلى توافق لكن ذلك كان مستحيلاً”، فيما قالت الممثلة العليا للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، إن “استخدام الأسلحة السامة، يهدد بتقويض مكاسب تم تحقيقها بصعوبة”.

جدير بالذكر، أن اتفاقية الأسلحة الكيميائية، دخلت حيز التنفيذ في سنة 1997، باعتبارها أول اتفاق متعدد الأطراف لنزع السلاح في العالم، ينص على القضاء على فئة كاملة من أسلحة الدمار الشامل ضمن إطار زمني محدد، ولم تصادق عليها إلى اليوم إسرائيل ومصر، بالإضافة إلى كوريا الشمالية وجنوب السودان.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *