منظمة الصحة العالمية تحذر من جائحة الحصبة بعد ارتفاع حالات الإصابة بنسبة 80%

حذرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، من ارتفاع حالات الحصبة، حيث سجلت زيادة بنسبة 79% خلال الشهرين الأوليين من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة المسجلة رسميا بنسبة 80% تقريبا في جميع أنحاء العالم.

وقالت المنظمتان،بحسب ما جاء على موقع “روسيا اليوم”، إنهما “تخشيان انتشار الحصبة بشكل وبائي لتطال ملايين الأطفال في 2022”.

وصرحت المديرة العامة لـ”اليونيسف”، كاثرين راسل، إن “الحصبة ليست مجرد مرض خطير قد يسبب الوفاة، إنها أيضا تشكل أحد أول المؤشرات إلى وجود ثغرات في التغطية اللقاحية العالمية، وهي فجوات لا يستطيع الأطفال الضعفاء تحملها“.

وقالت راسل، “من الجيد رؤية الكثير من السكان يستأنفون نشاطات اجتماعية لأنهم يشعرون بأنهم يتمتعون بحماية كافية، لكن القيام بذلك في مناطق لا يحظى فيها الأطفال بالتلقيح الروتيني يوفر الظروف المثلى لانتشار مرض مثل الحصبة”.

والحصبة هو مرض فيروسي معد جدا، حيث سجلت حتى الآن 17,338 إصابة بالحصبة في العالم، خلال شهري يناير و فبراير من هذه السنة، في مقابل 9665 إصابة خلال الشهرين الأوليين من 2021. و يرجح أن يكون العدد أعلى بكثير لأن جائحة كورونا أثرت على آليات المراقبة.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم غيبرييسوس، من أن “جائحة كوفيد-19 أوقفت آليات التلقيح وعانت الأنظمة الصحية من الإقبال الشديد عليها، ونشهد الآن عودة أمراض مميتة من بينها الحصبة. وسيكون لتوقف خدمات التلقيح تداعيات على أمراض عدة أخرى على مدى عقود”. وأضاف “حان الوقت لإعادة برامج التلقيح الأساسي إلى مسارها وبدء حملات تعويض لكي يتمكن الجميع من الحصول على هذه اللقاحات الحيوية”.

وأشارت الوكالتان إلى أنه كان هناك 21 حالة تفش للمرض “على نطاق واسع ومربك”، والعديد منها في أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *