منظمات حقوقية تقاضي هولندا بسبب تزويدها لإسرائيل بقطع غيار لمقاتلات “إف-35”

رفعت ثلاث منظمات غير حكومية متخصصة في حقوق الإنسان، الجمعة، دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية، مؤكدة أن الحظر على تزويد إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات “إف-35″، الذي أعلن في فبراير الماضي، لم يتم الامتثال له عمليا.

وحسب ما أوردته مجموعة من التقارير الإعلامية، فإن أوكسفام نوفيب، إحدى المنظمات الثلاث التي تقف وراء هذه الخطوة، أوضحت أن كل الدلائل تشير إلى أن القطع القادمة من هولندا ستصل إلى إسرائيل عبر مسارات غير مشروعة.

كما أفادت المصادر بأن ليزبيث زيغفيلد، المحامية التي تمثل المنظمات الثلاث غير الحكومية أمام المحكمة، أكدت أن الحكومة الهولندية، مستمرة في تسليم قطع الغيار إلى دول أخرى، بما في ذلك واشنطن، ما يتعارض مع قرار المحكمة.

وأشارت إلى أن قرار المحكمة يشمل جميع قطع الغيار لطائرات إف-35 التي يكون وجهتها النهائية إسرائيل، مطالبة الدولة بوقف جميع عمليات التسليم هذه بشكل فعال، مع إيقاف وصول القطع إلى إسرائيل.

من جهة أخرى، ذكرت شبكة “إن أو إس”، نقلا عن وثائق قضائية، أن الحكومة الهولندية قد أقرت بأنها غير قادرة على منع الأجزاء المصدرة إلى الولايات المتحدة من الوصول إلى طائرات إف-35 إسرائيلية.

ترسل الولايات المتحدة، وفقا للوثائق المستشهد بها، قطع غيار هولندية الصنع لمقاتلات إلى دول أخرى كجزء من شبكة عالمية لتوريد قطع الغيار، وتزود إسرائيل نفسها بالقطع ذاتها عبر هذا النظام.

يشار إلى أنه في فبراير، أصدرت محكمة الاستئناف حكما يأمر هولندا بوقف تزويد قطع الغيار للطائرات، التي تستخدمها إسرائيل في حربها على قطاع غزة. وفي قرارها، اعتبرت المحكمة أن هناك “خطرا واضحا” من استخدام تلك الطائرات في عمليات تنتهك القانون الإنساني الدولي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *