رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

مكتب مجلس النواب يطالب “المهام الاستطلاعية” بتسليم تقاريرها داخل أجل 8 أيام

كشف مصدر برلماني لـ”بلادنا24“، أن مكتب مجلس النواب، منح المهام الاستطلاعية والمجموعات الموضوعاتية مهلة مدتها 8 أيام من أجل تقديم تقاريرها، وذلك بعد تجاوزها الأجل القانوني بكثير.

وإذا كان النظام الداخلي لمجلس النواب، يشترط إحالة تقارير المهام الاستطلاعية، والمجموعات الموضوعاتية، على مكتب مجلس النواب، واللجان المعنية، داخل أجل لا يتعدى 60 يوما، ابتداء من أول إجراء، فإن جميع اللجان لم تستطع احترام هذا الأجل.

وفي هذا الصدد، طالب مكتب مجلس النواب، المهمة الاستطلاعية حول شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، والمهمة الاستطلاعية حول الإجراءات المتخذة لإنجاح عملية “مرحبا”، والمهمة الاستطلاعية حول المخيمات الصيفية لفائدة الأطفال، والمجموعة الموضوعاتية المتعلقة بالتدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية، بتقديم تقاريرها داخل أجل 8 أيام.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة، أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية، باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

وتمثل جميع الفرق والمجموعات النيابية في المهام الاستطلاعية المؤقتة، إذا كان عدد الأعضاء المكلفين بها يساوي عدد الفرق والمجموعات النيابية. ويتم اللجوء إلى قاعدة التمثيل النسبي بخصوص المقاعد المتبقية، بعد تمثيل كافة الفرق والمجموعات النيابية، أو بخصوص الحالة التي يفوق فيها عدد الفرق والمجموعات النيابية العدد الإجمالي للأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة.

ويحدد مكتب اللجنة الدائمة، عدد النائبات والنواب الذين يكلفهم بالمهمة الاستطلاعية، على ألّا يتجاوز 13 عضوا، وألا يقل عن عضوين اثنين. كما يجوز للفرق والمجموعات النيابية أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمة الاستطلاعية، وتراعى في ذلك الخبرة والتخصص.

وتتم مناقشة تقارير المهام الاستطلاعية بحضور الحكومة، التي تتولى الإجابة عن التساؤلات والاستفسارات المقدمة من لدن النواب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *