مقاطعة طلبة الطب للامتحانات الدورة الربيعية تتجاوز نسبة 94 في المائة

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب طب الأسنان والصيدلة بالمغرب، أن مقاطعة اليوم الأول من امتحانات الأسدس الثاني للسنة الجامعية الحالية، بلغت نسبة 94 في المائة، في جميع كليات الطب والصيدلة العمومية على المستوى الوطني.

وقالت اللجنة في بلاغ لها اطلعت عليه “بلادنا24“، إن هذه الدورة تعتبر الرابعة التي تبرمج خلال هذه السنة الجامعية وتقابل بقرار المقاطعة من طرف الطلبة.

كما عبرت اللجنة عن تثمينها لانخراط الطلبة في الحملة الوطنية و”مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الإيجابية” والحضور الكبير طيلة هذا اليوم بمختلف مراكز تحاقن الدم عبر التراب الوطني للتبرع بالدم، وكذا المشاركة في حملات تنظيف الشواطئ والحدائق العمومية.

ودعت عموم الطلبة إلى الالتفاف حول مكاتب ومجالس الطلبة ومواصلة الانخراط فيما وصفته ب”المسلسل النضالي”، في حين عبرت عن افتخارها لما وصفته ب”انخراط عائلات الطلبة في جميع الأشكال النضالية المسطرة، وكذا الدعم المعنوي والمادي لأبنائهم”.

وأعربت عن استنكارها لما وصفته بـ”كافة أشكال التضييق الممنهج بالضغط عبر الاتصال بآباء وأمهات الطلبة بهدف تحريضهم ضد حرية أبنائهم في اتخاذ القرار”، داعية الحكومة المغربية وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى “القطع مع ممارسات التضييق وتحمل مسؤوليتها السياسية في تدبير الملف، وتحميلنا إياها المسؤولية الكاملة عن ما ستؤول إليه السنة الجامعية الحالية في ظل استمرار سياسة التعنت”.

وثمنت ما وصفته بـ”جميع مبادرات الوساطة الصادقة التي تهدف إلى العمل على حل الأزمة والاستجابة لمطالب الطلبة الأطباء والصيادلة المشروعة”.

ودعت أيضا الحكومة وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى التجاوب الايجابي مع مطالب الطلبة الأطباء والصيادلة والتعجيل بحل الأزمة عبر الحوار الجاد والمسؤول، تفاديا لسيناريو السنة البيضاء.

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب طب الأسنان والصيدلة بالمغرب، على استعدادها للحوار وإيجاد حلول ملموسة تهدف إلى الرقي بجودة التكوين الطبي والصيدلي العمومي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *